لبنان.. إحالة 3 وزراء سابقين للتحقيق بتهم فساد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QM5ZVQ

قرار النائب العام جاء في وقت تشهد فيه البلاد تظاهرات قوية منذ شهرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-11-2019 الساعة 22:34

أحال النائب العام المالي في لبنان، الأربعاء، ثلاثة وزراء اتصالات سابقين إلى قاضي التحقيق؛ بتهم فساد، وذلك في وقت تشهد فيه البلاد احتجاجات متواصلة منذ أكثر من شهر للمطالبة بإصلاحات حكومية واقتصادية وسياسية.

وأكدت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن النائب العام المالي، القاضي علي إبراهيم، ادعى على وزراء الاتصالات السابقين؛ نقولا صحناوي، وبطرس حرب، وجمال الجراح، وأحالهم على المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء (جهة تحقيق).

وقالت الوكالة: "كذلك ادعى النائب العام المالي على مديري شركتي ألفا وتاتش (شركتا اتصالات)، والمدير العام لهيئة أوجيرو (تابعة لوزارة الاتصالات)، بجرم إهدار واختلاس أموال عامة وإثراء غير مشروع، وأحال الملف على قاضي التحقيق الأول في بيروت".

بدوره رفض وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال، جمال الجراح، خطوات النائب العام؛ "لأنه ليس له الحق في الادعاء"، وفق حديثه.

وقال "الجراح": إنه "يجب على النائب العام إحالة الملف على مجلس النواب للنظر في أمر الادعاء، وذلك يستوجب موافقة ثلثي أعضاء المجلس"، دون تفاصيل.

وقبل أيام، قالت مصادر مقرّبة من النائب العام المالي في لبنان: إن "الأيام المقبلة ستشهد استدعاء شخصيّات من جميع القوى السياسية".

وكذلك كشفت مصادر لوكالة "الأناضول" التركية أن "جميع الأشخاص والمسؤولين الذين تحوم حولهم شبهات فساد سيذهبون إلى جلسات مساءلة قضائية، والأمور مفتوحة على الجميع من دون استثناءات".

ومنذ 17 أكتوبر الجاري، يتظاهر اللبنانيون في غالبية المدن للمطالبة بإزاحة كل رموز الطبقة السياسية عن الحكم، واعتماد إجراءات لمكافحة الفساد، وإعادة الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة، ما أدى إلى استقالة حكومة سعد الحريري نهاية الشهر ذاته.

مكة المكرمة