لافروف يعلن تنفيذ الاتفاق مع أنقرة حول المنطقة الآمنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxko81

لافروف: تم تسيير دوريات مشتركة مع القوات التركية حتى عمق 10 كم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-11-2019 الساعة 17:11

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إتمام تنفيذ مذكرة التفاهم الروسية التركية بشأن سحب التشكيلات الكردية إلى عمق ثلاثين كيلومتراً عن الحدود التركية في شمال شرقي سوريا.

وفي مؤتمر صحفي عقده في موسكو، الثلاثاء، قال لافروف إن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، الشهر الماضي، بخصوص الوضع في شمال سوريا، جار تطبيقه.

وأضاف أن العسكريين الروس يقومون بالعمل والتنسيق الوثيق مع قوات النظام السوري على طول الحزام الحدودي الممتد حتى عمق ثلاثين كيلومتراً.

وأكد تسيير دوريات مشتركة مع القوات التركية حتى عمق عشرة كيلومترات في إطار هذا الحزام.

وسبق هذا تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد فيها أن وحدات حماية الشعب الكردية لم تغادر تل رفعت ومنبج في سوريا رغم الاتفاقات مع أمريكا وروسيا.

وأضاف أن مقاتلي الوحدات الكردية "يواصلون هجماتهم على قواتنا من خلف حدود المنطقة الآمنة شمالي سوريا"، مبيناً أن واشنطن ما تزال تنفذ دوريات مشتركة مع القوات الكردية داخل سوريا، "وهذا لم يكن جزءاً من اتفاقنا".

في شأن متصل أعلنت مصادر عسكرية تركية استكمال الدورية البرية المشتركة الثانية بين القوات التركية والروسية شرقي الفرات بسوريا، في إطار جهود تأسيس "المنطقة الآمنة"، وفقاً لوكالة الأناضول.

ويأتي تسيير الدوريات المشتركة بموجب البند الخامس من الاتفاق التركي الروسي المبرم في 22 أكتوبر الماضي.

وسيّرت الدورية البرية المشتركة برفقة طائرات بدون طيار، واستمرت ساعتين، وشملت المنطقة الواقعة بين شرق عين العرب وغرب تل أبيض. وعقب استكمال الدورية عادت القافلة التركية إلى حدودها.

جدير بالذكر أن الجيش التركي أطلق، في 9 أكتوبر، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، "لتطهيرها من إرهابيي ي ب ك/ بي كا كا وداعش، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم".

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب "ي ب ك/ بي كا كا" من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا بسوتشي في الـ22 من الشهر ذاته.

مكة المكرمة