كيف ينظر الأمريكان إلى إمكانية اندلاع حرب مع إيران؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DwQzN4

توتر كبير يخيم على منطقة الخليج بسبب التوتر الأمريكي الإيراني

Linkedin
whatsapp
الخميس، 09-01-2020 الساعة 09:24

في ظل التوتر الحالي مع طهران يعتقد أغلبية الأمريكيين أنه "من المحتمل" أن تخوض الولايات المتحدة حرباً مع إيران خلال السنوات القليلة المقبلة.

جاء ذلك وفقاً لاستطلاع للرأي أجرته "رويترز" ومؤسسة "إيبسوس موري"، قبل أن تطلق طهران صواريخ على قواعد عسكرية عراقية تضم قوات تابعة للولايات المتحدة والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

ووفق نتائج الاستطلاع الذي أجري في الأيام الثلاثة التالية لاغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، فجر 3 يناير الجاري، فإن 71% من الأمريكيين يعتقدون أنه "من المحتمل جداً" أو "إلى حدٍّ ما" أن تكون الولايات المتحدة وإيران في حالة حرب في غضون بضع سنوات.

وفي مايو 2019 كان 51% فقط من الأمريكان يعتقدون أن الحرب مع إيران "محتملة"، فيما قال ثلت الأمريكيين إن السيناريو غير مرجح.

وفي الاستطلاع الأخير حول القضية، قال 17% فقط إن الحرب بين الولايات المتحدة وإيران من غير المرجح أن تحدث، فيما وصف 5% هذه الإمكانية بأنها "غير مرجحة على الإطلاق".

وأظهر الاستطلاع الأخير أيضاً أن 53% من المشاركين "لا يتفقون" مع سياسة الرئيس دونالد ترامب بخصوص إيران.

ويرى 4 من كل 10 أمريكيين أن إيران تشكل تهديداً للولايات المتحدة، فيما يقول 4% إنها ليست كذلك.

وأطلقت القوات الإيرانية صواريخ على قواعد عسكرية تستضيف قوات أمريكية في محافظتي الأنبار وأربيل العراقيتين؛ رداً على قتل سليماني، قائد فيلق "القدس" الإيراني في ضربة جوية أمريكية الجمعة الماضية؛ ما زاد من مخاوف نشوب حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.

وبينما قالت وسائل إعلام إيرانية، من بينها وكالة "فارس نيوز" شبه الرسمية، إن 80 قتيلاً سقطوا على الأقل في الضربة، أكد الرئيس الأمريكي أن الهجوم الصاروخي لم يسفر عن وقوع إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين واقتصر الأمر على أضرار مادية طفيفة.

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش".

مكة المكرمة