"كالامارد" غاضبة من لقاء ترامب بن سلمان.. ماذا قالت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BA94B
بن سلمان وترامب

Mohammad bin Salman

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-06-2019 الساعة 17:44

انتقدت أغنيس كالامارد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء، مصافحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وملكة هولندا ماكسيم، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على هامش قمة العشرين، وعدم الحديث عن قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت كالامارد، في تغريدة عبر حسابها في موقع "تويتر"، اليوم السبت: "عزيزي دونالد ترامب، عندما التقيت بولي عهد السعودية، هل ناقشت قتل السيد خاشقجي، التسلسل القيادي، التحقيق الفاشل، المحاكمة المغلقة؟ بإمكانك إحداث كل التغيير في البحث عن العدالة لجمال".

وحول لقاء ملكة هولندا مع بن سلمان، كتبت كالامارد في تغريدة أخرى: "يا صاحبة السمو الملكي، عندما قدمت لبن سلمان شرف لقائك، أنا أؤمن أنك أبرزت قتل خاشقجي خارج نطاق القضاء، التحقيقات الفاشلة، وعدم التركيز على التسلسل القيادي، المحاكمة المغلقة، أنا واثقة أنك طالبت بالعدالة لجمال".

وأضافت المحققة الأممية في تغريدة ثالثة: "ماي (رئيسة وزراء بريطانيا) تطلب الشفافية من الأمير السعودي بقضية خاشقجي، هذا ليس بالكثير ولكنه قد يكون أكثر ممّا قدمه العديد من الزعماء في G20 الصمت ليس خياراً.. العدالة لجمال".

وأصدرت كالامارد، الأسبوع الماضي، تقريراً حول انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بمقتل خاشقجي، حمّلت فيه بعض القادة السعوديين، ومنهم بن سلمان، المسؤولية.

وقالت كالامارد أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: إن "التحقيق السعودي الرسمي في مقتل خاشقجي لم يتطرق إلى مسألة مَن أصدر الأمر بالقتل، وتجاهل مشتبهاً فيهم مهمين، وهمَّش تسلسل القيادة".

وأضافت: "التحقيق الذي كان حقوقياً وليس جنائياً وجد أدلة يُعتد بها تستلزم مزيداً من التحقيق عن المسؤولية الفردية لمسؤولين سعوديين رفيعي المستوى، ومن ضمنهم ولي العهد السعودي، وكبير مستشاريه (سعود) القحطاني".

وأشارت كالامارد، في مؤتمر صحفي عقب كلمتها بمجلس حقوق الإنسان، إلى أن الإدانات مهمة لكنها غير كافية، مضيفة: إن "الصمت والتقاعس يؤديان إلى مزيد من الظلم، والوقت حان للتحرك".

مكة المكرمة