قوات عراقية أمريكية تعتقل أحد أبرز معاوني سليماني بالأنبار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QM4B3P

نفذت العملية منتصف ليل الأحد/الاثنين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-02-2020 الساعة 13:52

اعتقلت قوة عراقية -أمريكية مشتركة أحد أبرز شيوخ عشائر الأنبار، غربي العراق، ويعتبر من أبرز معاوني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الذي قتل في يناير الماضي.

وبحسب ما أوردت وكالة "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، قال قائممقام قضاء هيت غربي الأنبار، مهند العبيدي، إن قوات مشتركة أمريكية من التحالف الدولي ضد الإرهاب، وعراقية، نفذت عملية إنزال اعتقلت فيها شيخ عشيرة العبيد معدي العبيدي، في ناحية البغدادي "التابعة لقضاء هيت"، بعد منتصف ليلة أمس.

ورجح العبيدي أن الاعتقال قد تم وفقاً لمذكرات قبض وموافقات أمنية من الجهات الرسمية العراقية، مشيراً إلى أن العملية جرت بإشراف وتنفيذ الحكومة العراقية، التي لا تتمكن القوات الأمريكية مغادرة أي قاعدة عسكرية دون علمها وموافقتها والتنسيق معها.

ولفت العبيدي النظر إلى أن الشيخ معدي نقل إلى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي، التي تتمركز فيها قوات الفرقة السابعة من الجيش العراقي، والقوات الأمريكية من التحالف الدولي.

وأضاف أن الشيخ الذي اعتقل هو من شيوخ قضاء البغدادي الذي تصدى لتنظيم الدولة، قائلاً: "لا نعرف الأسباب الحقيقية للاعتقال؛ قد يكون وفق مذكرة قبض، أو للتحقيق، وبالتالي فالموضوع يجب أن يعرض على القضاء لمعرفة التهمة".

لكن مصدراً أمنياً من شرطة محافظة الأنبار قال لـ"الخليج أونلاين" إن الشيخ معدي العبيدي كان أحد أبرز مساعدي قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي قتل في ضربة أمريكية الشهر الماضي.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن العبيدي "أصبح حذراً بعد مقتل سليماني، وكان يتوقع أن يعتقل أو يصفى"، مبيناً أن "جميع من كانوا على صلة بسليماني لا يمكن التواصل معهم بسهولة حالياً"، مؤكداً: "هم يتوقعون أنهم ملاحقون من قبل القوات الأمريكية".

وأشار المصدر إلى أن العبيدي يقود مجموعة كبيرة من المسلحين، وأن عدداً كبيراً منهم هم من أقربائه، وكانوا يتحصلون على دعم مادي وتجهيزات عسكرية وسلاح بأمر من سليماني، مبيناً أن مهماتهم تتعلق بتمهيد الطرق أمام تنقلات المليشيات المسلحة بين العراق وسوريا، وحماية مستودعات سلاح للمليشيات بالمنطقة.

وتهدد مليشيات عراقية مؤيدة لإيران الوجود العسكري الأمريكي في البلاد، وسبق أن وجهت ضربات صاروخية لمواقع أمريكية.

مكة المكرمة