قناة عبرية: طائرة مغربية تصل "إسرائيل" للمشاركة بمناورات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNaexq

لم يرد أي تعليق مغربي حول ما نشره الإعلام العبري

Linkedin
whatsapp
الأحد، 04-07-2021 الساعة 17:50
- متى أعلن المغرب و"إسرائيل" تطبيع علاقاتهما؟

في 10 ديسمبر 2020.

- ما أهمية وصول طائرة مغربية إلى "إسرائيل"؟

أول مرة تحط طائرة عسكرية مغربية داخل "إسرائيل".

- ما المناورات العسكرية التي يجري الحديث عنها؟

مناورات بحرية ضخمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) تضم "إسرائيل".

أكدت قناة إسرائيلية رسمية، الأحد، وصول طائرة حربية مغربية إلى قاعدة "حتسور" الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي؛ تمهيداً للمشاركة بمناورات مشتركة.

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية أن طائرة مغربية من طراز "لوكهيد سي-130 هيركوليز" حطت، صباح الأحد، في قاعدة "حتسور"، فيما لم يصدر أي تعليق مغربي حتى الآن.

ونقلت القناة عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، لم تسمه، قوله: "نتعاون مع مجموعة مختلفة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات رفيعة المستوى والبحوث المشتركة".

ورفض المتحدث العسكري التطرق إلى التعاون مع دولة معنية، دون الكشف عن تفاصيل المناورات العسكرية وهوية المشاركين فيه، وإن كان المغرب من ضمن هؤلاء.

أما موقع "والا" العبري فقد قال إن طائرة شحن تابعة للقوات الجوية المغربية وصلت إلى قاعدة "حتسور" استعداداً للمشاركة في مناورات دولية هذا الأسبوع.

وكشف أنه تم توثيق هوية الطائرة صباح اليوم على مواقع تتبع الطائرات على الإنترنت، مبيناً أن هذه المرة تعتبر الأولى التي تحط فيها طائرة عسكرية مغربية داخل "إسرائيل".

وكان موقع البحرية الأمريكية قد أكد سابقاً أن المملكة المغربية ستشارك، لأول مرة، في مناورات عسكرية بحرية ضخمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) تضم "إسرائيل"، انطلقت في 28 يونيو الماضي وتستمر حتى 10 يوليو الجاري.

و"سي بريز" هو تدريب عسكري سنوي متعدد الجنسيات، بدأ منذ 1997، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة وأوكرانيا، ولم يسبق للمغرب أن شارك فيه.

والمغرب واحد من 6 دول عربية تقيم علاقات رسمية معلنة مع "إسرائيل"، إضافة إلى مصر والأردن والإمارات البحرين والسودان.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت "إسرائيل" والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، حيث دشنت رسمياً مكاتب تمثيل دبلوماسي في الرباط و"تل أبيب"، فيما تستعد مجموعة شركات طيران إسرائيلية لتسيير رحلات مباشرة بين الجانبين.

مكة المكرمة