قناة عبرية: الاحتلال وجد آلية جديدة لتحويل أموال قطر لغزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrQDop

تقدم مساعدات شهرية لآلاف الأسر في غزة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-06-2021 الساعة 09:01

ما هي الطريقة التي تريد إسرائيل السماح من خلالها بوصول المساعدات القطرية؟

عبر الأمم المتحدة. 

ما الذي تقدمه قطر للقطاع؟

منح ومساعدات أبرزها المنحة المالية بقيمة 360 مليون دولار تصرف في 2021. 

ذكرت قناة عبرية، أمس الخميس، أن إسرائيل وجدت آلية جديدة لتحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة، عوضاً عن تحويلها بحقائب (تسليمها يدوياً لا عن طريق البنك).

وقالت قناة (12) العبرية الخاصة إن "إسرائيل وجدت آلية جديدة، وذلك من خلال الأمم المتحدة، وليس عبر الحقائب كما كان الحال في السابق".

وأضافت القناة أن "ذلك سيكون عاملاً يؤدي إلى تعزيز التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل".

وتوجد في غزة لجنة قطرية لإعادة الإعمار، تقدم أدواراً كبيرة في تنفيذ مشاريع تخدم أهالي القطاع، وتخفف من آثار الحصار المفروض عليه منذ سنوات.

وفي نهاية مايو الماضي، أعلن وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني، قرار أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تقديم نصف مليار دولار دعماً لإعادة إعمار غزة، المتضررة من العدوان الإسرائيلي.

وأضاف: "سنواصل دعم الأشقاء في فلسطين وصولاً إلى الحل العادل والدائم بإقامة دولته المستقلة؛ وفق مبادرة السلام العربية ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وتفيد التقارير بتضرر جزء كبير من بنية القطاع التحتية في غزة، فضلاً عن المؤسسات الصحية والتعليمية والشوارع والطرق الرئيسية، على أثر العدوان الإسرائيلي الذي توقف في 21 مايو الجاري، بعد 11 يوماً من القصف، وهو ما يتطلب تدخلاً عاجلاً لإعادة الإعمار.

وفي يناير الماضي، أصدر أمير قطر تعليمات بتخصيص منحة مالية بقيمة 360 مليون دولار، لدعم غزة، تُصرف على مدار عام 2021.

ويعيش في القطاع ما يزيد على مليوني فلسطيني، يعانون أوضاعاً اقتصادية ومعيشية متردية للغاية، من جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 2006.

مكة المكرمة