قناة "الجزيرة" تعلن اعتقال مدير مكتبها في السودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeJaER

المسلمي الكباشي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-11-2021 الساعة 10:19

ما سبب اعتقال مدير مكتب "الجزيرة"؟

لم تعلن السلطات السودانية أي تفاصيل حتى الآن.

ما ظروف اعتقاله؟ 

يأتي اعتقال مدير مكتب "الجزيرة" بعد ساعات من تغطيتها للمظاهرات التي عمت السودان أمس السبت.

أعلنت قناة "الجزيرة"، اليوم الأحد، اعتقال مدير مكتبها في السودان، المسلمي الكباشي.

وقالت "الجزيرة" على حسابها في "تويتر": إن "قوة أمنية داهمت منزل المسلمي الكباشي مدير مكتب الجزيرة في السودان واعتقلته"، فيما لم يصدر أي تعليق من السلطات السودانية حتى ساعة كتابة هذا الخبر.

وقالت شبكة "الجزيرة"، في بيان، بوقت لاحق: "نندد باعتقال مدير مكتبنا في السودان، ونطالب السلطات العسكرية بالإفراج عنه فوراً".

وأضاف البيان: "ندعو السلطات العسكرية بالسودان للسماح لصحفيينا بأداء مهامهم دون ترهيب، ونحمّل السلطات المسؤولية الكاملة عن سلامة جميع موظفينا العاملين في السودان".

ويأتي اعتقال مدير مكتب "الجزيرة" بعد ساعات من تغطيتها للمظاهرات التي عمَّت السودان أمس السبت، حيث خرج الآلاف في أحياء الخرطوم، وعدد من ولايات السودان الأخرى، مواصلين الاحتجاجات على انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان على الحكومة المدينة، ما أسفر عن مقتل 5 متظاهرين وإصابة آخرين، وفق ما أعلنته "لجنة أطباء السودان".

ومنذ 25 أكتوبر، يعاني السودان أزمة حادة، حيث أعلن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، حالة الطوارئ في البلاد، وحلّ مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات، باعتبارها "انقلاباً عسكرياً".

وقبل الانقلاب كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية، وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

مكة المكرمة