قطر وكندا توقعان اتفاقية "ترتيب تعاون دفاعي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozZZ7A

توقيع الاتفاقية القطرية - الكندية جرى افتراضياً

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-08-2021 الساعة 08:48
- من وقع الاتفاقية القطرية - الكندية؟

وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري ووزير الدفاع الكندي.

- ماذا تعكس الاتفاقية؟

التزام البلدين بتعزيز الاستقرار بالشرق الأوسط عبر مكافحة الإرهاب والحفاظ على الازدهار الإقليمي.

وقعت دولة قطر اتفاقية "ترتيب تعاون دفاعي" مع كندا، في إطار تعزيز الدولة الخليجية لعلاقاتها الدفاعية والعسكرية مع الدول الأخرى بالسنوات الأخيرة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية وقع الاتفاقية مع وزير الدفاع الوطني الكندي هارجيت ساجان عبر مراسم افتراضية، مساء الأربعاء.

وبينت أن الاتفاقية تهدف إلى "تقوية العلاقة الدفاعية المشتركة بين البلدين، وتقدم إطار عمل شامل لتنسيق أنشطة التعاون الدفاعي المتنوعة، وعمليات السلام، والعمليات الإنسانية، وتدريب الكوادر البشرية".

وأشارت إلى أن الاتفاقية تعكس "التزام قطر وكندا بتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط من خلال مكافحة الإرهاب، والتطرف العنيف، والحفاظ على الازدهار الإقليمي".

ولم يورد بيان وزارة الدفاع القطرية تفاصيل أخرى حول الاتفاقية وبنودها، بحسب رصد "الخليج أونلاين".

وترتبط قطر وكندا بعلاقات دبلوماسية غير منقطعة منذ عام 1974، وتجمعهما علاقات ثنائية وروابط تجارية واستثمارية متينة؛ إذ بلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 311 دولار عام 2019، لتحل الدوحة ثالث أكبر شريك تجاري لكندا في مجلس التعاون الخليجي.

وبلغت قيمة صادرات البضائع الكندية إلى قطر 249 مليون دولار في عام 2019، بما فيها المواد المعدنية والسيارات والطائرات والباخرات ووسائل النقل ذات الصلة والعديد من الأجهزة والمعدات الكهربائية، فيما بلغ حجم وارداتها من قطر 62 مليون دولار في العام ذاته.

وعززت الدولة الخليجية علاقاتها العسكرية مع دول العالم، خاصة في السنوات الخمس الأخيرة، وأبرمت سلسلة اتفاقيات وصفقات تصب في هذا الاتجاه.

الاكثر قراءة