قطر وفرنسا توقعان اتفاقية عسكرية.. ما فحواها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3Jo1Xn

الاتفاقية متعلقة بالوضع القانوني للقوات الفرنسية في قطر

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 25-11-2019 الساعة 09:50

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، الدكتور خالد بن محمد العطية، أمس الأحد، وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيرها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة آخر التطورات التي تمر بها المنطقة.

وذكرت أنه خلال اللقاء تم التوقيع على اتفاق بين قطر وفرنسا متعلق بالوضع القانوني للقوات الفرنسية في قطر.

وشهدت السنوات الأخيرة دفعة قوية في العلاقات الثنائية بين الدوحة وباريس، لا سيما منذ الزيارة التي قام بها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى فرنسا في 14 سبتمبر 2017، في أولى جولاته الخارجية منذ بدء الحصار المفروض على بلاده، بتاريخ الخامس من يونيو من 2017.

ويمثل التعاون في مجالي الأمن والدفاع بين فرنسا وقطر ركيزة التعاون الثنائي، ففي ديسمبر 2017، أعلن توقيع عدة صفقات عسكرية بقيمة إجمالية تقدر بـ12 مليار يورو، كما نفذ العام الماضي سلسلة تمارين مشتركة عسكرية في مختلف المجالات.

كما تعتبر فرنسا الشريك الاقتصادي السابع لقطر، وتعد الدوحة من أبرز الشركاء التجاريين لفرنسا في منطقة الخليج العربي، وتعد وجهة للشركات الفرنسية في المنطقة، حيث يوجد أكثر من 200 شركة فرنسية تستثمر في قطاعات مختلفة في السوق القطرية.

مكة المكرمة