قطر وتركيا توقعان عدة اتفاقيات تعاون عسكرية جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9M9Qd

الاجتماع تخللته مناقشة للمواضيع ذات الاهتمام المشترك

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 02-03-2021 الساعة 15:18
- كم استمرت أعمال اللجنة العليا المشتركة؟

3 أيام.

- ماذا نتج عن هذه الاجتماعات؟

توقيع عدة اتفاقيات تعاون ثنائية.

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، يوم الثلاثاء، توقيع عدة اتفاقيات تعاون ثنائي مع هيئة الأركان المشتركة التركية في إطار التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان على حسابها الرسمي بموقع تويتر أن "الفريق الركن غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة، اجتمع مع الفريق أول يشار غولر، رئيس هيئة الأركان المشتركة التركية، والوفد المرافق له، خلال زيارته الرسمية إلى البلاد".

وأضاف البيان أن الاجتماع تخللته مناقشة للمواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأعقب الاجتماع مشاركة الجانبين في اجتماع اللجنة العليا العسكرية المشتركة القطرية التركية، والتي اختتمت اليوم أعمالها، واستمرت 3 أيام، وفق البيان.

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماعات التحضيرية ترأسها كل من العميد الركن عبد العزيز بن صالح السليطي، رئيس هيئة التعاون الدولي العسكري من جانب قطر، والعميد هاكان تشانلي رئيس قسم العلاقات الخارجية من الجانب التركي.

ونوقش خلال الاجتماعات خطط التعاون الثنائي بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها، في الوقت الذي شهد اليوم الختامي توقيع عدة اتفاقيات تعاون ثنائية بحضور عدد من كبار قادة الضباط في القوات المسلحة القطرية والتركية.

ويوم الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية عن مناورات مشتركة بين قواتها المسلحة ونظيرتها القطرية تقام بالدولة الخليجية، وتستمر على مدار مارس الجاري، تهدف إلى "المساهمة في زيادة القدرة العسكرية للقوات المسلحة القطرية".

ومنتصف ديسمبر الماضي، أجرت القوات التركية القطرية المشتركة، والقوات الخاصة القطرية مناورات حول مكافحة الإرهاب في الأحياء المأهولة.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري عقب اندلاع الأزمة الخليجية صيف عام 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبموجب الاتفاقية أقيمت قاعدة عسكرية تركية في قطر، ونُفذت تدريبات مشتركة.

وتنص الاتفاقية على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

مكة المكرمة