قطر وتركيا تطالبان بتحرك دولي عاجل لحماية الشعب الفلسطيني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zBMkkW

قطر حمَّلت الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية التداعيات الخطيرة لتصعيده

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-11-2019 الساعة 08:43

أدانت قطر وتركيا العُدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر أول من أمس الثلاثاء، مطالبتين بتدخل دولي عاجل وحاسم لوقفه، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وقال وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، عيسى النعيمي، في بيان، مساء الأربعاء: إن "مجلس الوزراء أدان العُدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، المستمر منذ صباح أمس، والذي راح ضحيته عدد من الشهداء والجرحى".

وطالب المجلسُ بـ"تدخل دولي عاجل وحاسم لوقف هذا العُدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

وحمّل الاحتلالَ الإسرائيلي مسؤولية التداعيات الخطيرة التي يمكن أن تترتب على استباحته للأراضي الفلسطينية وترويع المواطنين الأبرياء.

وأكد مجلس وزراء قطر أن "ممارسات إسرائيل وانتهاكاتها المتكررة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، لن تؤدي إلا إلى تصعيد التوتر في المنطقة وإعاقة الجهود لاستئناف عملية السلام".

وبيّن أنه "لا يمكن تحقيق السلام دون تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

بدورها، قالت الخارجية التركية في بيان: إن "إسرائيل قتلت عديداً من أشقائنا الفلسطينيين الأبرياء في الهجمات التي نفذتها على غزة منذ الثلاثاء".

وأضافت: "ندين هذه الهجمات بشدة، وعلى الإدارة الإسرائيلية التخلي عن العدوانية والاحتلال، اللذين تحوَّلا لديها إلى سياسة دولة".

وشددت الوزارة على أن احتلال "إسرائيل" المستمر منذ 52 عاماً، "أطول احتلال عدواني في العصور الحديثة".

وأوضحت أنه يجب على المجتمع الدولي ألا يغض الطرف عن هذه المأساة في فلسطين، وأن من الضروري أن يتحرك بسرعة ضد سياسة "إسرائيل" الاحتلالية وعدوانها.

ودعت الخارجية التركية المجتمع الدولي في هذا الإطار، إلى القيام بمسؤولياته في حماية المدنيين بفلسطين.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا من جراء التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، منذ أمس الثلاثاء، إلى 26 شخصاً، في حين أصيب 71 آخرون بجراح، ووصلت صواريخ المقاومة إلى غربي القدس المحتلة.

مكة المكرمة