قطر والإمارات ترحبان بوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qAM8j9

وقف إطلاق النار تم لتبادل الأسرى ونقل الجثث

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-10-2020 الساعة 14:30

- متى أعلن وقف إطلاق النار؟

في ساعة مبكرة من صباح السبت بعد اجتماع مع وزيري خارجيتي البلدين.

- ما هو تعليق قطر والإمارات على الاتفاق؟

رحبتا به وأعربتا عن أملهما في حل الخلاف سياسياً.

رحبت دولتا قطر والإمارات، السبت، بقرار وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا بوساطة روسية، وأعربتا عن أملهما في أن يمهد الطريق لحل الخلاف بالطرق الدبلوماسية.

وقالت الخارجية القطرية في بيان، إن الدوحة ترحب بالقرار وتعرب عن تطلعها إلى أن يمهد إعلان وقف إطلاق النار لحل الخلاف بين البلدين عبر الحوار والطرق الدبلوماسية بما يحفظ مصالح البلدين والشعبين.

وأكد البيان دعم دولة قطر للجهود الدولية الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

كما رحّب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، بالاتفاق واعتبر أنه خطوة ضرورية لإحلال السلام.

وكتب قرقاش على حسابه الرسمي في "تويتر": "نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في ناغورنو كاراباخ، ونقدر عميقاً الجهود الروسية الخيرة للوصول إلى هذا الاتفاق".

ودعا قرقاش أذربيجان وأرمينيا، اللذين وصفهما بالبلدين الصديقين، إلى مسار سياسي تفاوضي يضمن الاستقرار والازدهار لشعبيهما.

وفي ساعة مبكرة من صباح السبت، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اتفاق أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار بدءاً من الساعة الـ12 ظهر اليوم، لتبادل الأسرى وجثث القتلى، مضيفاً أنهما اتفقتا على بدء محادثات بشأن تسوية الصراع على إقليم ناغورني قره باغ.

وأكد لافروف أن الاتفاق على معايير محددة بشأن وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ سيتم بشكل منفصل، مضيفاً أن وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان اتفقوا على وثيقة مشتركة.

واجتمع وزيرا خارجيتي البلدين في موسكو بدعوة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي دعا إلى وقف القتال في قره باغ فوراً لدواع إنسانية.

وفي 27 سبتمبر الماضي، تجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان، في أعنف جولة من الصراع المستمر منذ 30 عاماً، ويتبادل الجانبان الاتهامات بتأجيج الصراع.

مكة المكرمة