قطر والأمم المتحدة توقعان اتفاقية لمكافحة الإرهاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B59d3d

وقع الاتفاقية عن الجانب القطري رئيس مجلس الشورى

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-11-2020 الساعة 22:18

وقعت دولة قطر، اليوم الأربعاء، ممثلة بمجلس الشورى، ومنظمة الأمم المتحدة ممثلة بمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب؛ على اتفاقية عن طريق تبادل الرسائل لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

ووقع الاتفاقية عن الجانب القطري رئيس مجلس الشورى أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود، وعن المنظمة فلاديمير فورنكوف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

ويأتي في مقدمة مهمات المكتب أنه "يقوم بتقديم المساعدات الفنية والتدريب لبرلمانات العالم لبناء القدرات للبرلمانيين من أجل فهم أفضل للمسائل المتعلقة بالإرهاب ومجابهتها".

وقال رئيس مجلس الشورى القطري: إن "هذا المكتب سيكون له دور كبير في توحيد رؤية البرلمانين والبرلمانات من مختلف دول العالم في مكافحة الإرهاب".

وأضاف: "إن المكتب يأتي تقديراً من المجتمع الدولي لدور قطر المتميز في مكافحتها الإرهاب، انطلاقاً من سياسة أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

يشار إلى أنه في فبراير الماضي، وقعت قطر مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لتوفير إطار تعاون وتعزيز دور البرلمانات في التصدي للإرهاب.

ومن شأن اختيار الأمم المتحدة لقطر كمقر لمكتب يكافح الإرهاب أن يدحض اتهامات دول حصارها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بتمويل ودعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة دائماً وتؤكد أنها تتعرض لمؤامرة للسيطرة على قرارها السيادي.

وسبق أن أعلنت قطر التزامها بمواصلة التعاون مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء لاستئصال الإرهاب، وتعاونها مع الهيئات المتعددة الأطراف في إطار التعاون الدولي.

مكة المكرمة