قطر وإيطاليا توقعان مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2zPYv

لقاء جمع وزيري خارجية البلدين

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-12-2020 الساعة 22:09

ماذا ناقش الجانبين القطري والإيطالي؟

علاقات التعاون الثنائي ومستجدات المنطقة لا سيما الشأن الليبي

ما هي الاتفاقية التي تم التوقيع عليها؟

مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين وزارة الخارجية في البلدين

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأحد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، لويجي دي مايو، الذي يزور الدوحة حالياً.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن وزير الخارجية بحث مع نظيره الإيطالي علاقات التعاون الثنائي ومستجدات المنطقة، لا سيما الشأن الليبي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت إلى أنه على هامش الاجتماع، "تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين وزارة الخارجية بدولة قطر ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالجمهورية الإيطالية".

ونقلت الوكالة عن آل ثاني، قوله إن الحوار الاستراتيجي بين البلدين "يهدف إلى تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، وتطوير العلاقات الثنائية، ومن ضمن ذلك الاستثمار والتجارة والطاقة والزراعة والأمن الغذائي والسياحة والتعاون في الشؤون الثقافية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والصحة والرياضة والشباب".

وأضاف: "الحوار يهدف أيضاً إلى تنسيق مواقف البلدين بشأن القضايا الدولية والإقليمية وقضايا الدفاع والأمن ومحاربة الإرهاب والحد من التطرف، وتنسيق المواقف في المحافل، والدعم المتبادل للترشيحات في المنظمات الدولية، وتنفيذ الاتفاقيات الدولية التي تكون دولة قطر والجمهورية الإيطالية طرفين فيها".

وتعد إيطاليا من أبرز الدول الأوروبية التي تبني مع قطر جسوراً استراتيجية وروابط وثيقة في مجالات متعددة ومصالح مشتركة بين الطرفين.

ودُشنت العلاقات الإيطالية القطرية منذ عام 1992 بعد افتتاح سفارتين في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت بشكل واسع في جميع المجالات، وبالأخص التجارية والاقتصادية، حيث كانت لها أبعاد استراتيجية.

وكان للزيارات عالية المستوى نصيبها من تمتين العلاقات وتطويرها خلال السنوات الماضية، حيث كانت آخر زيارة لأمير قطر لروما في نوفمبر 2018، سبقتها زيارة في يناير 2016، وفي المقابل أجرى رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي آخر زياراته للدوحة في شهر أبريل 2018، وأخيراً زيارة الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، للدوحة يوم الثلاثاء (21 يناير 2020).

مكة المكرمة