قطر.. قرار بإعادة تشكيل لجنة شؤون خبراء وزارة العدل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrmvDQ

وزارة العدل القطرية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-09-2021 الساعة 18:35

ما الذي ناقشته اللجنة في أول اجتماعٍ لها؟

برنامج عمل اللجنة والآليات الكفيلة بتنفيذ مهامها على أكمل وجه.

كم خبيراً عُينوا لدى إدارة الخبرة؟

162 خبيراً.

أقرت الحكومة القطرية، اليوم الأحد، إعادة تشكيل رئيس وأعضاء لجنة شؤون الخبراء بوزارة العدل وتحديد نظام عملها.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن وزير العدل، مسعود بن علي العامري، أصدر قراراً بإعادة تشكيل رئيس وأعضاء لجنة شؤون الخبراء بوزارة العدل، برئاسة علي محمد اليافعي ممثلاً عن وزارة العدل.

وتضم أيضاً القاضي ناصر محمد الدوسري، عضواً ممثلاً عن المجلس الأعلى للقضاء، وسعد حنيف الدوسري عضواً ممثلاً عن النيابة العامة، وخبيرين ممثلين لوزارة العدل، وخبيرين مستقلين.

وذكرت الوكالة أن اللجنة عقدت اجتماعها الأول (عن بعد)، وناقشت فيه برنامج عمل اللجنة والآليات الكفيلة بتنفيذ مهامها على أكمل وجه؛ باعتبارها الجهة المناط بها الإشراف على تنظيم أعمال الخبرة.

كما نظرت اللجنة في طلبات قيد وتجديد قيد عدد من الخبراء، وبحث بعض الإجراءات المتعلقة بعمل الخبراء، واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.

ووفقاً للوكالة، تم قيد 162 خبيراً لدى إدارة الخبرة، من بينهم 46 خبيراً هندسياً، و49 خبير محاسبة، و44 خبير تثمين عقاري، و20 من أصحاب الخبرات المتخصصة المختلفة وبعضها من الخبرات النادرة، وثلاث خبرات ثنائية.

وينظم القانون رقم 16 لسنة 2017 أعمال الخبرة، ومن ضمن ذلك شروط وضوابط قيد الخبراء وضماناتهم والتزاماتهم أثناء ممارستهم لعملهم، سواء أمام الجهات القضائية أو غيرها من الجهات ذات العلاقة، وقواعد مساءلتهم تأديبياً، وإنشاء لجنة لشؤون الخبراء تتولى الإشراف على شؤونهم والنظر في طلبات قيدهم وفقاً لأحكام القانون.

وتتولى إدارة شؤون الخبرة بوزارة العدل تنظيم أعمال الخبرة، كما تتولى توفير الخبرات الفنية في مجالات الهندسة والمحاسبة وأية مجالات أو تخصصات أخرى بما يحقق الأهداف التي يسعى القانون إلى تحقيقها.

ويتركز عمل الإدارة على خدمة القضاء وتطوير المنظومة القانونية لمزاولة أعمال الخبرة، من خلال إيجاد قاعدة بيانات وطنية مكتملة المعلومات ووسائل التواصل للجهات العدلية.

مكة المكرمة