قطر توقع اتفاقاً مع الأمم المتحدة لإدخال المنحة المالية إلى غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kp1KAD

توزيع المنحة القطرية سيكون عبر الأمم المتحدة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 19-08-2021 الساعة 19:12

متى توزيع المنحة القطرية لغزة؟

سيتم تحويل الأموال قبل نهاية أغسطس.

كيف سيتم تسليم الأموال؟

سيتم تسليم الأموال من خلال الأمم المتحدة.

أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة توقيع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة، لإدخال منحتها المالية لقطاع غزة.

وأكدت اللجنة في بيان لها، اليوم الخميس، أن اللجنة ممثلة برئيسها محمد العمادي وقعت المذكرة مع الأمم المتحدة ممثلة بتور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأكد السفير العمادي أن مذكرة التفاهم تتضمن آلية توزيع منحة المساعدات النقدية المقدمة من دولة قطر للأسر المتعففة في قطاع غزة.

وقال العمادي: إن "صرف المساعدات النقدية للمستفيدين سيتم من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها، حيث ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهرياً، بواقع (100 دولار) لكل أسرة نقداً".

وأشار إلى أن اللجنة القطرية ستحول أموال المساعدات قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، على أن يتم البدء بتوزيعها خلال شهر سبتمبر المقبل.

وكانت "إسرائيل" قد وافقت على إدخال الأموال القطرية، التي تعادل 30 مليون دولار شهرياً، إلى غزة، ضمن آلية جديدة تقضي بنقل المبالغ المالية عبر البنوك الفلسطينية العاملة في غزة، على أن تتسلمها اللجنة القطرية من تلك البنوك وتودعها في بنك البريد بالقطاع، ليجري توزيعها لاحقاً.

وبحسب الاتفاق، يقوم جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) بتدقيق 160 ألف اسم مرشح للاستفادة من المنحة، على مستوى الأموال التي ستسلم بشكل نقدي، للتأكد من أن المستفيدين ليست لهم علاقة بحركة حماس.

أما بقية الأموال فستُحوَّل 10 ملايين دولار منها لشراء وقود لمحطة توليد الكهرباء عبر الأمم المتحدة، و10 ملايين دولار أخرى لمشروع "النقد مقابل العمل"، ويهدف لتحسين الوضع الاقتصادي في القطاع.

مكة المكرمة