قطر توفر المسكن والرعاية الصحية لمن تم إجلاؤهم من أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YN3ekW

نحو 7 آلاف تم إجلاؤهم من كابل إلى الدوحة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-08-2021 الساعة 19:29

 

ما الذي وفرته حكومة قطر لمن تم إجلاؤهم من كابل؟

المسكن والرعاية الصحية اللازمة.

كم عدد من تم إجلاؤهم عبر قطر؟

الدوحة استقبلت نحو 7 آلاف قادم من العاصمة الأفغانية كابل، ووفرت لهم استقبالاً آمناً لحين سفرهم إلى دولهم أو إلى بلد ثالث.

قالت الحكومة القطرية، اليوم الثلاثاء، إنها وفرت سكناً لائقاً ورعاية صحية لكل من تم إجلاؤهم من أفغانستان، وذلك انطلاقاً من التزامها الأخلاقي تجاه القضايا الإنسانية.

وأوضح مكتب الاتصال الحكومي في تغريدات على "تويتر"، أن الدوحة سهلت المرور الآمن للأفغان والصحفيين والدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية.

واستقبلت الدوحة نحو 7 آلاف من الرعايا الأجانب والأفغان الذين جرى نقلهم من كابل، بحسب ما أكده وزير الخارجية القطري الشيح محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقال وزير الخارجية القطري في لقاء مع شبكة "فوكس نيوز"، إنه تم نقل من تم إجلاؤهم إلى دولهم أو إلى بلد ثالث، مشيراً إلى أن هذه الأعداد تتزايد يومياً.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قطر أنها تعمل بشكل متواصل وحثيث مع شركائها الدوليين، على إجلاء المدنيين الأفغان ومواطني الدول الصديقة والصحفيين من الأراضي الأفغانية من خلال توفير عبور آمن إلى المطار، ومن ثم نقلهم إلى الدوحة عبر رحلات خاصة.

وشاركت القوات القطرية في عمليات إجلاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والمواطنين من أفغانستان، حيث أظهر فيديو تأمينَ القوات القطرية محيط عملية الإجلاء ومساعدة العالقين في مطار كابل بالعاصمة الأفغانية.

وكان لقطر دور كبير في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأفغانية؛ حيث استضافت مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان أسفرت عن اتفاق تاريخي، في فبراير من العام الماضي، لسحب القوات الأجنبية من البلاد مقابل قبول طالبان بالانخراط في عملية سياسية سلمية.

وسيطرت طالبان على العاصمة كابل، الأحد 15 أغسطس الجاري، دون مقاومة، بعد هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى الإمارات.

مكة المكرمة