قطر تقيم علاقات دبلوماسية مع غينيا الاستوائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DVbry

ستسهم العلاقة في تطوير التعاون الثنائي وتوطيد السلام العالمي

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-04-2021 الساعة 09:24

ماذا أكد الطرفان؟

تقوية وتطوير علاقات الصداقة والتعاون في مختلف المجالات.

أين تقع غينيا الاستوائية؟

وسط قارة أفريقيا.

أعلنت دولة قطر توقيع بيان مشترك مع جمهورية غينيا الاستوائية لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في إطار سعي الدوحة للانفتاح بشكل أكبر على الدول الأفريقية.

وجرت مراسم التوقيع في مقر الوفد الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، يوم الجمعة، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ووقَّع على البيان من الجانب القطري، السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة، ومن جانب غينيا، السفير أناتوليو ندونغ مبا، المندوب الدائم لغينيا الاستوائية.

وأكد الطرفان الرغبة في تقوية وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بالمجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وشددا على أهمية إقامة علاقات ثنائية وفق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، معربَين عن ثقتهما بأن إقامة علاقات دبلوماسية بينهما ستسهم في تطوير التعاون الثنائي وتوطيد السلام العالمي.

وفي مارس الماضي، أرسلت قطر مساعدات طبية عاجلة إلى غينيا الاستوائية، على أثر الانفجار الذي وقع في ثكنة عسكرية، وخلّف مئات القتلى والجرحى.

وذكرت "قنا" أنه "تم نقل مساعدات طبية عاجلة إلى جمهورية غينيا الاستوائية عبر طائرات C17 التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية؛ وذلك للمساهمة في جهود الإغاثة، من جرّاء الانفجار الذي وقع في مدينة باتا".

وأوضحت أن المساعدات تضمنت مستشفى ميدانياً مجهزاً بالمستلزمات كافة، مع فريق لوجيستي وطبي متكامل، كما تم إرسال فريق من البحث والإنقاذ التابع لقوة لخويا.

وغينيا الاستوائية دولة في وسط أفريقيا من أصغر دول القارة مساحة، تحدها الكاميرون من الشمال والغابون من الشرق والجنوب ومن الغرب خليج غينيا، كما تعد الدولة الأفريقية هي الوحيدة التي لغتها الرسمية هي الإسبانية، ويصل عدد سكانها إلى 1.356 مليون نسمة.

وتعمل قطر على نسج علاقات دبلوماسية جديدة مع عديد من دول القارة الأفريقية؛ للانفتاح بشكل أكبر على القارة السمراء، بما يحقق المصالح لمختلف الأطراف، خصوصاً فيما يتصل بالاستثمار وتنشيط الاقتصاد.

مكة المكرمة