قطر تعلن رفع قيود الحركة بسبب كورونا على 4 مراحل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XR9zXy

المتحدثة الرسمية باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر، لولوة الخاطر

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-06-2020 الساعة 21:08

أعلنت السلطات القطرية، اليوم الاثنين، رفع القيود على الحركة ضمن تدابير الوقاية من فيروس "كورونا" بشكل تدريجي، معتبرة أن الأمر ضرورة ولكن مع الاستمرار في الإجراءات الاحترازية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر، لولوة الخاطر: "لا يمكن أن تتوقف مناشط الحياة إلى أجل غير مسمى، وها قد جاء هذا الأجل بشكل تدريجي وعلى أربع مراحل".

وأضافت: "في حال عدم الالتزام أو تأثر أحد المؤشرات بشكل سلبي، فمن الممكن إعادة فرض القيود أو تأخير البدء في المراحل التالية".

وبينت أن قطر من أقل الدول عالمياً في عدد الوفيات بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن رفع القيود لا يعني إهمال التباعد الاجتماعي.

المرحلة الأولى (15 يونيو)

تشمل عودة 20% من الموظفين للعمل، مع افتتاح جزئي لبعض المحال في مراكز التسوق، وافتتاح محدود للعيادات الصحية الخاصة بنسبة 40%.

كما سيتم افتتاح محدود للمساجد، ولممارسة الرياضة (يمنع الأطفال دون 12)، ويكون التدريب في الأماكن المفتوحة والصالات الكبيرة لفئة المحترفين لعدد لا يزيد على 5 أشخاص.

وتكون رحلات القوارب البحرية الشخصية ورحلات الطيران إلى خارج الدوحة للضرورة القصوى.

المرحلة الثانية (1 يوليو):

يباشر 50% من الموظفين أعمالهم في أماكن العمل، ويسمح بالتجمعات المحدودة لعدد يقل عن 10 أشخاص، كما يتم افتتاح العيادات الصحية بنسبة 60%.

يسمح برحلات السفن واليخوت المؤجرة للعائلات فقط، ولعدد لا يزيد على 10 أشخاص، ويتم افتتاح مراكز التسوق وأسواق بيع الجملة ساعاتٍ محددة وبسعة محدودة.

كما ستفتتح المطاعم بشكل محدود بسعة إشغال منخفضة، وتفتتح المتاحف والمكتبات بسعة محدودة وساعات محددة.

المرحلة الثالثة (1 أغسطس)

يباشر 80% من الموظفين أعمالهم في أماكن العمل، وتفتتح دور الحضانة ومراكز رعاية الأطفال، إضافة للعيادات الصحية بنسبة 80%. 

وسيسمح بتجمعات متوسطة لعدد لا يزيد على 40 شخصاً، إضافة لإمكانية أداء صلاة الجمعة في 54 مسجداً.

وستتاح الرحلات الجوية القادمة من الدول ذات الخطورة المنخفضة للمسافرين ذوي الأولوية، إضافة لإعادة افتتاح مدارس تعليم القيادة.

وسيحصل افتتاح كامل لمراكز التسوق وأسواق بيع الجملة بسعة محدودة وساعات محددة، وافتتاح بنسبة 50% للأندية الصحية وصالات اللياقة البدنية وبرك السباحة.

تشمل المرحلة الرابعة (1 سبتمبر):

يباشر 100% من الموظفين أعمالهم في أماكن العمل، ويبدأ العام الدراسي الجديد، وتعود حفلات الزفاف، بالإضافة إلى استكمال افتتاح المساجد وصلوات الجمعة.

كما تفتتح العيادات الصحية بنسبة 100%، ويسمح بالتجمعات الخاصة بالأعمال كالمعارض والمؤتمرات، وتعود التجمعات الترفيهية والمسارح ودور السينما.

وسيسمح برحلات قوارب النزهة بالإضافة إلى توسعة نطاق الرحلات الجوية، وتفتتح خدمات محدودة للنقل العام كالمترو والحافلات، مع افتتاح كامل للأسواق العامة وأسواق بيع الجملة، وافتتاح كلي للمتاحف والمكتبات، واستكمال افتتاح المطاعم بشكل تدريجي، وافتتاح محدود لمراكز التدريب الخاصة.

ومنذ مارس الماضي، اتخذت قطر عدداً من القرارات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس، أبرزها: إغلاق صالات عرض السينما، والمسارح، ومناطق ألعاب الأطفال (المفتوحة والمغلقة)، والصالات الرياضية الخاصة، وصالات الأفراح.

كما حثت وزارة الصحة العامة جميع المواطنين والمقيمين إلى تجنب التواجد في الأماكن العامة المزدحمة، والتقليل من المناسبات الاجتماعية خلال هذه الفترة، كما حثت كبار السن والأشخاص المصابين بحالات مرضية مزمنة على تجنب الخروج إلا للضرورة، لكونهم الأكثر عُرضة للإصابة بالعدوى.

مكة المكرمة