قطر تستعد لأول مراحل تخفيف القيود وتفتح المنطقة الصناعية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MbwWyB

قطر أغلقت المنطقة الصناعية مطلع أبريل

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-06-2020 الساعة 22:39

- كم عدد مراحل خطة تخفيف القيود في قطر؟

4 وتبدأ 15 يونيو، ثم مطلع يوليو، ثم غرة أغسطس، ووصولاً إلى بداية سبتمبر.

- ماذا سيحدث بعد إلغاء تصاريح الدخول والخروج من وإلى المنطقة الصناعية؟

سيتم الإبقاء على نقاط الدخول والخروج لضمان تطبيق الإجراءات الوقائية.

تستعد دولة قطر، غداً الاثنين، لبدء تطبيق المرحلة الأولى من خطة تخفيف القيود، التي فرضتها منذ مارس الماضي للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الإطار، أعلن مكتب الاتصال الحكومي، في بيان رسمي، تابعه "الخليج أونلاين"، أنه تقرر إلغاء إصدار تصاريح الدخول والخروج من وإلى المنطقة الصناعية ابتداء من الاثنين الموافق 15 يونيو الجاري.

وأوضح البيان أنه سيتم الإبقاء على نقاط الدخول والخروج من المنطقة الصناعية؛ لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية، ومنها التأكد من خفض سعة الحافلات إلى النصف، وارتداء الكمامات، والتحقق من لون الحالة الصحية في تطبيق "احتراز"، بحيث يسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط إلى المنطقة.

وأغلقت المنطقة الصناعية جزئياً بعد اكتشاف سلسلة انتقالية من فيروس كورونا بين قاطنيها، حيث فُحص خلال فترة الإغلاق الجزئي الآلاف من الأشخاص، ونُقل ما يزيد على 6500 شخص إلى الحجر الصحي، إلى جانب تقديم الرعاية الصحية المجانية عالية الجودة لمن اشتبه أو تأكدت إصابته بالفيروس.

وأوضح البيان أنه نظراً لتحقيق الأهداف المنشودة من الإغلاق الجزئي، أعلنت اللجنة الدائمة لشؤون المنطقة الصناعية إلغاء التصاريح ابتداء من الاثنين، مع الإبقاء على نقاط الدخول والخروج لضمان صحة وسلامة قاطني المنطقة الصناعية وجميع أفراد المجتمع.

وأشار مكتب الاتصال الحكومي إلى أن تخفيف القيود لا يعني انحسار الفيروس، مطالباً الجميع بأخذ الحيطة والحذر والاستمرار بتطبيق الإجراءات الاحترازية لضمان نجاح تنفيذ خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة في دولة قطر بهدف عودة الحياة إلى طبيعتها.

ومطلع أبريل الماضي، أغلقت السلطات القطرية المنطقة الصناعية في الدوحة إثر إصابة العشرات بالفيروس التاجي، فيما أعادت أواخر الشهر ذاته فتح المنطقة تدريجياً، وتحديداً شارعي"1" و"2".

وأعادت في 6 مايو الماضي، تنظيم عملية الدخول والخروج بشكل كامل في الجزء المغلق من المنطقة الصناعية من شارع 1 إلى شارع 32.

وأوقفت قطر الأنشطة التجارية وعلقت الرحلات الجوية الدولية، منتصف مارس الماضي، ضمن حزمة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفي 8 يونيو الجاري، قررت الحكومة بدء خطة لتخفيف القيود  على 4 مراحل، تبدأ منتصف هذا الشهر، تليها المرحلة الثانية مطلع يوليو، في حين تكون الثالثة غرة أغسطس، وصولاً إلى الفتح الكامل بداية سبتمبر.

وحتى لحظة كتابة هذا الخبر (14 يونيو)، بلغ إجمالي إصابات كورونا في قطر 79 ألفاً و602 إصابة مؤكدة، تعافى منها 56 ألفاً و898 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 73 حالة.

مكة المكرمة