قطر تدعو لصيغة توافقية تمهد للاستقرار في السودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7d9aeY

حمدوك والبرهان وقعا اتفاقاً جديداً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-11-2021 الساعة 21:53

دعت دولة قطر، اليوم الاثنين، الأطراف السودانية إلى الوصول لصيغة توافقية تمثل كافة أطياف الشعب، وتمهد الطريق للأمن والاستقرار، كما رحبت بالاتفاق الجديد هناك.

ووفق بيان للخارجية القطرية، غداة إعلان اتفاق بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، دعت الدوحة "مجلسي السيادة والوزراء السودانيين إلى الاستمرار في الحوار والتنسيق مع كافة القوى الممثلة للشعب السوداني، للوصول إلى صيغة توافقية تمثل كافة أطياف الشعب، وتمهّد الطريق نحو الأمن والاستقرار والتنمية".

ورحبت قطر بالاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه في السودان، كما جددت تأكيد "دعمها الكامل لوحدة وسيادة واستقرار السودان، ووقوفها إلى جانب الشعب السوداني الشقيق"، حسب البيان ذاته.

وجاء اتفاق البرهان وحمدوك ضمن 14 بنداً؛ أبرزها إلغاء قرار إعفاء حمدوك من رئاسة الحكومة، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سوياً لاستكمال المسار الديمقراطي.

والأحد، باشر رئيس الوزراء السوداني مهامه بمكتبه في الخرطوم، بعد ساعات من توقيعه اتفاقاً سياسياً مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، عقب إعلان حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.

والاتفاق السياسي يهدف إلى إنهاء الأزمة في ظل ضغوط دولية مكثفة ومظاهرات داخلية متواصلة تطالب بعودة الحكم المدني في السودان.

مكة المكرمة