قطر تثمّن موقف إسبانيا من فلسطين واستثمارها بمشاريع المونديال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qk5X85

وزير الخارجية القطري: نسعى لخفض التصعيد في المنطقة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 14:17
- ماذا قال وزير خارجية قطر عن استثمارات إسبانيا في المونديال؟

مشروعات كبيرة، وإن العلاقات بين البلدين تاريخية.

- ماذا قالت وزيرة خارجية إسبانيا عن مشروعات كأس العالم 2022؟

مدريد متفائلة بالمونديال، وتأمل في توسيع استثماراتها فيه.

قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن هناك استثمارات متبادلة وعلاقات تاريخية بين قطر وإسبانيا، ووجّه الشكر للجانب الإسباني على استثمارته في مشاريع مونديال قطر 2022.

وأعرب الوزير القطري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الإسبانية آرانشا غوزاليس، الأربعاء، عن تقديره للدور الإسباني في مختلف قضايا المنطقة، خصوصاً القضية الفلسطينية.

وفي شأن آخر قال الوزير القطري إن الاتصالات الرامية إلى تخفيف الاحتقان بين الولايات المتحدة وإيران متواصلة ولن تتوقف، مشيراً إلى أن ما يجري في المنطقة ينعكس على بلاده بشكل مباشر.

وأضاف: "الاتصالات من الجانبين الأمريكي والإيراني متواصلة، وهي جزء من حراك دولي يهدف لتغليب الدبلوماسية والتوصل لآلية سياسية تعيد الطرفين للاتفاق النووي".

وأوضح أن المشاورات الجارية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي والمبعوث الأمريكي لإيران تهدف إلى عدم التصعيد في المنطقة.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الإسبانية إنها ناقشت مع نظيرها القطري القضايا الإقليمية، مؤكدة أن نزاعات المنطقة تتطلب الحوار والنقاش.

وقالت غوزاليس إن بلادها تأمل في توسيع استثماراتها في مشروعات مونديال قطر 2022، وقالت إن بلادها متفائلة إلى حد كبير بهذا المونديال.

وتأتي تصريحات الوزير القطري في وقت تتصاعد فيه التجاذبات السياسية بين واشنطن وطهران بشأن التوصل لآلية تعيد الطرفين إلى الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس السابق، دونالد ترامب، عام 2018.

وفي حين أكد الرئيس الجديد جو بايدن أن بلاده لن ترفع العقوبات المفروضة على طهران قبل عودتها إلى الاتفاق والالتزام بكافة بنوده، تقول الأخيرة إن على واشنطن العودة للاتفاق أولاً ودون شروط؛ لأنها هي من انسحب منه.

وكان قائد المنطقة المركزية الوسطى الأمريكية الجنرال كينيث ماكينزي قال، الاثنين الماضي، إن الموقع الجغرافي لقطر يجعلها مهمة فيما يتعلق بالتعامل مع أزمة إيران، مشيراً إلى أن بلاده تحرك قواتها في المنطقة بشكل مدروس.

مكة المكرمة