قطر: الحصول المتكافئ على اللقاحات السبيل الوحيد لإنهاء كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DxKoA

المندوب القطري الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-02-2021 الساعة 18:42
- بم وصفت قطر مهمة التصدي لجائحة كورونا؟

بأنها مسؤولية جماعية.

- ماذا قالت قطر سابقاً بشأن توزيع لقاح كورونا والمساعدات الطبية؟

دعت إلى عدم تسييسها، وتوزيعها بعدل في العالم.

أكدت دولة قطر أن الحصول المتكافئ على اللقاحات يعتبر اختباراً أخلاقياً، والسبيل الوحيد للحد من جائحة كورونا وإنهائها، مشددة على أن مواجهتها مسؤولية جماعية.

جاء ذلك في بيان المندوب القطري لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، علي خلفان المنصوري، خلال النقاش العام حول البيان المحدَّث للمفوض السامي لحقوق الإنسان، بمجلس حقوق الإنسان.

وأشار "المنصوري" إلى أن الدوحة حرصت منذ بداية جائحة كورونا، على تقديم خدمات الرعاية الطبية كافة دون أي تمييز، ووضع حقوق الإنسان في صميم التدابير التي اتخذتها.

وفي 7 فبراير الجاري، دعت دولة قطر إلى عدم تسييس القانون فيما يتعلق بتوزيع المساعدات الطبية ولقاح فيروس كورونا عبر العالم.

وفي شأن آخر، أوضح المندوب القطري أن بلاده تعتزم إجراء أول انتخابات لمجلس الشورى في أكتوبر المقبل، وتحويله من معيَّن إلى منتخب؛ لتعزيز المشاركة الشعبية في العملية التشريعية.

وفيما يتعلق بالأزمتين الليبية واليمنية، شدد على دعوة بلاده جميع الأطراف إلى تحمُّل مسؤولياتهم والبناء على الاتفاقيات التي تم التوصل إليها، والمضي قدماً في العملية السياسية والمصالحة الوطنية؛ للحفاظ على وحدة البلاد وإعادة بناء المؤسسات، بما يسهم في ضمان تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

وجدد دعوة قطر المجتمع الدولي إلى بذل جهود حقيقية للتوصل إلى حل سياسي في سوريا يلبي تطلعات الشعب السوري ويُفضي إلى انتقال سياسي وفق بيان جنيف والقرار رقم 2254، فضلاً عن ضمان تحقيق العدالة ومساءلة مرتكبي الانتهاكات والجرائم.

مكة المكرمة