قطر الأقل بمعدل الجريمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ka3V8K

قطر الدولة الأكثر أمناً بالمنطقة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-06-2021 الساعة 10:26

كم دولة شمل التقييم؟

163 دولة.

منذ متى تحافظ قطر على ترتيببها الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

من عام 2009.

أعلنت وزارة الداخلية القطرية أن قطر حصلت على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باعتبارها الدولة الأقل انتشاراً للجريمة، وفق مؤشر السلام العالمي لعام 2021.

وأضافت الوزارة في تغريدات على حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "قطر حلت في المركز الـ29 عالمياً في المؤشر ذاته من بين 163 دولة شملها التقرير، لتصبح ضمن الدول الأكثر أمناً، والأقل من حيث انتشار معدل الجريمة على مستوى العالم، وفقاً للتقرير الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام في أستراليا".

وأشارت الوزارة إلى أن "قطر حافظت على المركز الأول في ترتيب دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الـ13 على التوالي، أي منذ 2009، واحتلت مراكز متقدمة على المستوى العالمي خلال الفترة ذاتها بإحراز معدلات تقييم عالية".

وتفوقت قطر في عدد من المؤشرات الأمنية التي تضمنها التقرير هذا العام، ومنها معدل الجريمة في المجتمع، ومعدل النشاط الإرهابي، وجرائم القتل، والسلامة، والأمن، والصراعات الداخلية المنظمة.

ويصدر المعهد تقاريره حول السلام ومعدل الجريمة في دول العالم سنوياً، ويقيس المؤشر الجرائم التي تقع في الدول عبر عدة اعتبارات للوصول إلى نتائجه؛ تشمل جمع المعلومات، واستطلاعات الرأي، والقيام بمجموعة من الإجراءات البحثية التي يليها تحليل تلك المعلومات والإجراءات للوصول إلى النتائج، ثم إعطاء الدول درجات وفقاً لتلك القياسات.

وفي يوليو 2020، حلت دولة قطر في المركز الأول عالمياً من حيث الأمن والأمان وانخفاض مستوى الجريمة في البلاد، وفق مؤشر نامبيو للعام نفسه من بين 133 دولة شملها التقييم.

وتحافظ دولة قطر على تفوقها في المؤشر العالمي منذ عام 2015، حيث بقيت في المركز الأول عربياً طوال هذه الفترة، إلى جانب إحرازها المركز الأول عالمياً عامي 2017 و2020، الأمر الذي يعكس المستوى الثابت الذي ظلت تتمتع به الدولة في مجال الأمن، والانخفاض الكبير في معدلات ارتكاب الجرائم المسجلة بالبلاد.

مكة المكرمة