قرقاش: يجب فتح قنوات مع "إسرائيل" رغم الخلاف السياسي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eaXNa9

وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-06-2020 الساعة 22:48

ألمح وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، إلى إمكانية إقامة علاقات مع "إسرائيل"، مطالباً بفتح قنوات اتصال مع الدولة العبرية رغم الخلاف السياسي معها.

ونقل حساب "الجزيرة مباشر الآن" في موقع "تويتر"، قول الوزير الإماراتي إنه "من الممكن إقامة علاقات مع (إسرائيل) رغم وجود خلاف سياسي معها".

وأشار قرقاش إلى أن "العلاقات مع (إسرائيل) لن تغير موقفه برفض ضم أراضي الضفة الغربية"، لافتاً إلى أن "حل القضية يجب أن يكون بحل الدولتين".

وأوضح قائلاً: "نتطلع إلى منطقة أكثر استقراراً وحل القضايا العالقة على طاولة المفاوضات مع إسرائيل".

وقال خلال مشاركته في مؤتمر "اللجنة اليهودية الأمريكية" (AJC)، إنه "يجب فتح قنوات اتصال مع إسرائيل، والاختلاف السياسي مسموح به"، مبيناً أن "فتح قنوات اتصال مع إسرائيل قد يؤدي إلى حل القضايا العالقة".

وأشار إلى أن "ما كان ممكناً عام 1948 أصبح صعباً عام 1967، والأمور تزداد صعوبة".

وبشأن العلاقات مع إيران، أوضح قرقاش: "لا نتطلع إلى حرب مع إيران ولكن نأمل أن يقبل الإيرانيون الدعوة إلى التفاوض ومعالجة المخاوف الإقليمية المرتبطة بسياساتهم".

وأكمل قائلاً :"اتفاق 2015 مع إيران ليس الأفضل بالنسبة للمنطقة وقلقون من برنامجها الصاروخي ودعمها لوكلائها".

بدورها نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إماراتي رفيع قوله إن هناك مجالات يمكن للإمارات العمل فيها مع إسرائيل؛ مثل مكافحة "كوفيد-19" والتكنولوجيا.

وقال المسؤول، الذي لم تكشف الوكالة عن اسمه: "إن الاتصالات مع إسرائيل ستسفر عن نتائج أفضل".

وباستثناء مصر والأردن لا تقيم أي دولة عربية علاقات دبلوماسية علنية مع "إسرائيل"، فيما ازدادت في الفترة الأخيرة وتيرة التطبيع من خلال مشاركات إسرائيلية في أنشطة مختلفة تقيمها دول عربية.

مكة المكرمة