قرقاش: سنقوم بما يلزم لمنع خطر الحوثيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RdxYxr

أنور قرقاش، مستشار الرئيس الإماراتي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-01-2022 الساعة 15:50

ما الذي دعت له الإمارات؟

دعت الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف واضح حيال الأعمال الإرهابية والعدائية للحوثيين.

ما الذي تمتلكه الإمارات للرد؟

الحق القانوني والأخلاقي للدفاع عن أراضيها وسكانها وسيادتها.

حذرت الإمارات الحوثيين من التمادي في هجماتهم ضدها، قائلة إنها ستقوم بما يلزم لمنع "خطر الأعمال الإرهابية".

ودعا المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، خلال تلقيه اتصالاً من هانس غروندبرغ، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، "الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف واضح حيال الأعمال الإرهابية والعدائية للحوثيين، داخل اليمن ودول المنطقة والملاحة البحرية الدولية".

وقال: إن بلاده "تمتلك الحق القانوني والأخلاقي للدفاع عن أراضيها وسكانها وسيادتها، وستمارس هذا الحق للدفاع عن نفسها، ومنع الأعمال الإرهابية التي تنتهجها جماعة الحوثي".

وأضاف أن الحوثيين يرفضون "كافة دعوات وقف إطلاق النار والانخراط في الحل السياسي للأزمة، وهو ما يؤكده الهجوم الآثم على أهداف مدنية في الإمارات".

وشدد قرقاش على "ضرورة وجود موقف حازم من المجتمع الدولي تجاه توسع الأعمال الإرهابية للمليشيات الحوثية، حيث حولت ميناء الحديدة لميناء قرصنة بحرية وتمويل الحرب واستغلاله عسكرياً".

كما أكد أن بلاده "مستمرة في دعم الجهود الدولية لوقف إطلاق النار والحل السياسي، إلا أنها ستقوم بكل ما يلزم لمنع خطر الأعمال الإرهابية على ترابها"، حسب المصدر ذاته.

وكانت الإمارات توعدت بالرد على الهجوم الحوثي، فيما هدد الأخير بضرب مزيد من الأهداف الحيوية في الإمارات ما لم تسحب أبوظبي قواتها من اليمن وتتوقف عن دعم خصومهم.

ومثّل الهجوم الحوثي الأخير تصعيداً كبيراً في الحرب المستمرة منذ 7 سنوات بين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة، وقوات الحكومة الشرعية المدعومة من السعودية والإمارات من جهة أخرى.

والأربعاء الماضي، اتهم السفير الإماراتي لدى واشنطن، يوسف العتيبة، خلال مشاركته في فعالية نظمها المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، مليشيا الحوثي اليمنية باستخدام صواريخ باليستية وأخرى من طراز "كروز" في الهجوم الذي طال أبوظبي.

وقال العتيبة إن مزيجاً من صواريخ كروز وصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار استهدفت مواقع مدنية في الإمارات، مشيراً إلى اعتراض العديد منها وعدم اعتراض البعض الآخر.

وأمس الخميس، قال الرئيس جو بايدن إنه يدرس مطلب الإمارات بإعادة الحوثيين إلى قائمة الإرهاب الأمريكية، التي رفعها منها فور وصوله إلى البيت الأبيض قبل عام.

الاكثر قراءة