قبيل الانتخابات.. "إسرائيل" تغلق الأراضي الفلسطينية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/a7Bw43

سيتم تخفيف الإغلاق العسكري صباح الثلاثاء

Linkedin
whatsapp
الأحد، 01-03-2020 الساعة 09:28

أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي أنها ستغلق الضفة الغربية وقطاع غزة عسكرياً، متذرعة بتأمين انتخابات الكنيست المقرر إجراؤها غداً الاثنين.

وقالت سلطات الاحتلال في بيان لها، مساء السبت، إنها ستفرض إغلاقاً شاملاً على مناطق الضفة والقطاع بدءاً من منتصف ليلة الاثنين، ويستمر الإغلاق حتى منتصف ليلة الثلاثاء.

وذكر البيان أنه سيتم تخفيف الإغلاق العسكري، وفتح الحواجز أمام حركة المواطنين والبضائع صباح الثلاثاء، وسيُسمح فقط لما وصفها بالحالات الإنسانية والطبية الاستثنائية بالعبور خلال فترة الإغلاق.

يشار إلى أن "إسرائيل" تشهد، اليوم الأحد، صمتاً انتخابياً قبل الاقتراع الذي يسعى خلاله رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ومنافسه زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس إلى نيل الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة المقبلة، في حين تشير استطلاعات الرأي إلى أنهما لن يحققا ذلك.

وكانت الانتخابات جرت في أبريل وسبتمبر الماضيين، ولم تفلح أي من الكتل اليمينية أو الوسط واليسار في تشكيل حكومة جديدة، وسط خلافات حادة في المواقف بشأن بعض القضايا الداخلية والخارجية.

ويتخوف الإسرائيليون من أن تفشل الانتخابات الثالثة بغضون عام، في تحقيق أي نتائج فعلية، في ظل أن استطلاعات الرأي تُظهر تقارباً شديداً بين الأحزاب المتنافسة، خاصةً الليكود من اليمين، وحزب أزرق - أبيض المحسوب على كتلة الوسط واليسار، وهو ما قد يعقد المشهد السياسي من جديد، وسط رفض الحزبين العمل لتشكيل حكومة مشتركة، أو حكومة وحدة وطنية تضم أحزاباً أخرى بسبب اشترطات كل منهما، وكذلك فرض أحزاب أخرى شروط مختلفة للانضمام لأي حكومة.

ولم تستبعد وسائل إعلام عبرية أن تجرى انتخابات رابعة في حال فشل أي طرف في تشكيل الحكومة، وهو ما سيكلف إسرائيل مزيداً من الأعباء الاقتصادية والمالية وغيرها، في ظل حالة الجمود التي تشهدها الوزارات المختلفة بفعل نقص الموازنات وغيرها.

مكة المكرمة