قبل رحيله بساعة.. ترامب يخص الإمارات بقرارات مهمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrxJrV

بايدن سيعيد النظر في الاتفاقات المعقودة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-01-2021 الساعة 09:20

كم عدد الطائرات التي ضمتها الصفقة؟

50 طائرة إف- 35، و18 طائرة مسيرة مسلحة.

ما المرسوم الأخير الذي أصدره ترامب؟

 إعفاء الإمارات من تعريفة بنسبة 10% مفروضة على معظم واردات الألمنيوم منها.

ذكرت مصادر مطلعة أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وقع اتفاقاً مع الإمارات لشراء عشرات الطائرات المتطورة، ومرسوماً آخر لإعفائها من تعريفة واردات الألمنيوم، قبل نحو ساعة من انتقال السلطة للرئيس المنتخب جو بايدن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادرها، الأربعاء، أن الإمارات وقعت اتفاقاً مع ترامب لشراء 50 طائرة إف-35 مقاتلة، وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة مسلحة، قبل نحو ساعة من تنصيب بايدن.

وعلى الرغم من أن الإمارات والولايات المتحدة كانتا تعملان على توقيع الاتفاق قبل تولي بايدن السلطة فإن الرئيس الجديد قال إنه سيعيد النظر في الاتفاقات.

وذكر أحد المصادر أن الاتفاق منح الإمارات فرصة لقبول الجدول الزمني لتسليم الطائرات المقاتلة الذي خضع للتفاوض بين الجانبين، وكذلك أكسب طلب الشراء الصفة الرسمية.

وقالت المصادر إن الإمارات أعدت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع، مضيفة أن "الإمارات والولايات المتحدة كانتا تأملان يوماً ما الانتهاء من الاتفاق في ديسمبر الماضي، لكن توقيت تسليم الطائرات وكلفتها والتكنولوجيا والتدريب وأموراً أخرى مرتبطة بالصفقة أطال أمد المفاوضات".

وأفادت المصادر بأن حكومة الإمارات وقعت كذلك اتفاقاً منفصلاً لشراء 18 طائرة مسيرة، في ثاني أكبر صفقة من نوعها تبرمها الولايات المتحدة مع دولة واحدة.

وأشارت إلى أن الموعد النهائي لتسليم الطائرات إف-35 المقاتلة لم يتأكد بعد، لكن الاقتراح الأولي الذي أرسلته الولايات المتحدة للإمارات كان عام 2027.

وفي سياق متصل، أصدر ترامب آخر مرسوم رئاسي له، أعفى بموجبه الإمارات من تعريفة بنسبة 10% مفروضة على معظم واردات الألمنيوم منها في عام 2018.

وقال ترامب إن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص من شأنه تقييد واردات الألمنيوم، مشيراً إلى أن "الاتفاق تم التوصل إليه في ضوء العلاقة الأمنية المهمة بين البلدين"، وفق الوكالة.

وأضاف: "الإمارات تنضم إلى الأرجنتين وأستراليا وكندا والمكسيك، التي أعفيت أيضاً من تعريفات الألومنيوم".

وتعد الإمارات أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، وتطورت العلاقة في ظل إدارة ترامب، وتوقيع أبوظبي (والمنامة) على اتفاق تطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في 15 سبتمبر 2020 برعاية واشنطن.

مكة المكرمة