قبرص تحتضن منتدى يضم الإمارات واليونان و"إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9VJ3n

سيناقش المنتدى القضايا الإقليمية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-04-2021 الساعة 18:24

ما هو الاجتماع الجديد الذي ستشارك فيه الإمارات وإسرائيل؟

الاجتماع الأول لمنتدى يهدف لإضفاء الطابع المؤسسي على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة لتعزيز المصالح الاستراتيجية.

ما أهداف الاجتماع؟

تعزيز التعاون بين البلدان الأربعة في مجالات الاقتصاد والدفاع والسياحة والأمن.

قالت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن الوزير غابي أشكنازي، سيغادر إلى نيقوسيا لحضور اجتماع رباعي يضم وزراء خارجية قبرص الرومية واليونان والإمارات.

وأوضحت الوزارة أن هذا هو الاجتماع الأول لمنتدى يهدف لإضفاء الطابع المؤسسي على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة لتعزيز المصالح الاستراتيجية.

ولفتت الوزارة إلى أن أشكنازي والفريق المصاحب له سيعقدان اجتماعات ثنائية بين "إسرائيل" وقبرص الرومية، يليها اجتماع لوزراء الخارجية الأربعة.

وسيناقش المنتدى القضايا الإقليمية والتعاون المحتمل بين الدول الأربعة، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والسياحية والأمنية، بحسب الأناضول.

كما سيناقش الاجتماع الحرب المشتركة ضد فيروس كورونا، ومخطط (الممر الأخضر) لتشجيع السياحة بين مختلف الدول"، في إشارة إلى السماح بالتنقل لمن حصل على لقاح كورونا.

وتأتي هذه الخطوات تفعيلاً لاتفاق التطبيع الذي وقعته أبوظبي مع دولة الاحتلال، في سبتمبر 2020، كما أنها تتماشى مع العلاقات المتنامية بين الإمارات واليونان.

ففي منتصف نوفمبر الماضي، أبرمت الإمارات واليونان مذكرة تعاون في مجالي السياسات الخارجية والدفاعية، وأكد الطرفان آنذك ضرورة تنسيق جهود المجتمع الدولي لمواجهة التدخل الإقليمي المستمر ودعم احترام سيادة الدول.

وتشمل الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات واليونان توسيع التعاون الدفاعي للبلدين، واستكشاف إمكانيات جديدة في هذا المجال.

وتهدف الشراكة للتصدي الفعال للتحديات المشتركة التي تهدد السلام والأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وتتزامن هذه الخطوات مع تصاعد الخلاف التركي اليوناني بشأن التنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط. 

وفي ديسمبر الماضي، انضمت الإمارات كعضو مراقب لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي أسسته مصر عام 2019، والذي اعتبرته تركيا كياناً معادياً لها.

مكة المكرمة