قانون "مجلس عُمان" الجديد يحظر نشر تفاصيل جلسات الاستجواب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4ED5KP

مجلس الشورى العماني يتم انتخابه شعبياً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-01-2021 الساعة 13:34

 ما هو مجلس عُمان؟

مجلس يضم أعضاءه وأعضاء مجلس الشورى ويختص بالسلطات التشريعية.

على ماذا ينص القانون حول جلسات الاستجواب؟

أن تكون جلسة مجلس الشورى التي يتم فيها الاستجواب سرية، وحصر حضورها في رئيس المجلس ونائبيه وأعضاء المجلس وأمينه العام.

نشرت وزارة العدل العُمانية، اليوم الأحد، تفاصيل قانون "مجلس عُمان" الذي أصدره سلطان البلاد، هيثم بن طارق، الأسبوع الماضي.

ونص القانون الذي ينظم عمل مجلسي الدولة والشورى في السلطنة على منح المجلسين الشخصية الاعتبارية والاستقلالية المالية والإدارية، وأن يكون مقرهما العاصمة مسقط.

وحظر الفصل السادس من القانون رقم 7 للعام 2021 نقل وقائع جلسات الاستجواب، ومنع تناقل أو إفشاء وقائعها عبر أي وسيلة من وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي.

وأوجب القانون أن تكون جلسة مجلس الشورى التي يتم فيها الاستجواب سرية، وحصر حضورها في رئيس المجلس ونائبيه وأعضاء المجلس وأمينه العام.

كما نص على سريّة جميع وقائع الجلسة وعدم إفشائها أو التصريح بتفاصيلها للصحافة ووسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها.

مجلس عمان

 

وفيما يتعلق بمجلس الدولة فقد نص القانون على ألا يتجاوز عدد أعضائه عدد أعضاء مجلس الشورى، على أن يصدر قرار من السلطان بتعيينهم.

واشترط القانون في الأعضاء المعينين بمجلس الدولة أن يكونوا من العُمانيين، وألا تقل أعمارهم عن 40 سنة يوم تعيينهم وأن يكونوا قد قضوا فترة في العمل الإداري بالدولة وأن يكون سجلهم الجنائي نظيفاً.

قانون مجلس عمان

ويستمر عمل مجلس الدولة أربع سنوات تبدأ من أول انعقاد له، ولا يجوز أن تقل مدة عمله عن مدة عمل مجلس الشورى بأي حال.

وستسري على المجلسين المراسيم السلطانية السارية على الهيكل الإداري للسلطنة.

ومجلس الدولة هو السلطة التشريعية العليا في السلطنة، وصدر مرسوم بتأسيسه سنة 1996، وبدأ عمله 1997.

ويتكون المجلس من أعضائه (المعينين من قبل السلطان)، وأعضاء مجلس الشورى. ولا يجوز أن يتجاوز عدد أعضائه عدد أعضاء مجلس الشورى، وكان عدد أعضاء المجلس في دورته الأخيرة 85 عضواً.

أما مجلس الشورى العُماني فهو أحد مجلسي "مجلس عُمان"، وهو يتمتع بصلاحيات تشريعية وفقاً للنظام الأساسي للدولة، وجرى تأسيسه سنة 1981.

ويتكون مجلس الشورى من ممثلين لولايات السلطنة يجري انتخابهم، حيث تقوم كل ولاية بانتخاب اثنين من مرشحيها إذا كان عدد سكانها 30 ألف نسمة فأكثر.

كما تقوم كل ولاية بانتخاب واحد من مرشحيها إذا كان عدد سكانها أقل من 30 ألف نسمة.

مكة المكرمة