قاضٍ أمريكي يأمر "CIA" بتسليم تسجيل عملية قتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmPxnJ

قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2020 الساعة 17:30

- هل تحوز واشنطن تسجيلاً لعملية قتل خاشقجي؟

القاضي استند لتصريح دونالد ترامب بأن بلاده تمتلك تسجيلاً لعملية القتل.

- هل ينشر التسجيل علانية بعد أن يصل إلى المحكمة؟

تقول وكالة "بلومبيرغ" إن الحكم لا يشترط نشر التسجيل والتقرير على الملأ.

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية في نيويورك، بول إنجلماير، أمر وكالات الاستخبارات الأمريكية بتسليم تسجيل لعملية قتل جمال خاشقجي.

ووصفت الوكالة الصحفي السعودي بأنه أمر يتعلق بمعارض وكاتب عمود في صحيفة "واشنطن بوست"، مشيرة إلى أن الحكم قضى أيضاً بتسليم تقرير وكالة المخابرات المركزية عن عملية القتل.

وأفادت الوكالة أن القاضي الأمريكي ألزم الحكومة بإصدار "فهرس فون"، حيث يجري إدراج وتصنف "كل سجل محجوب"، رافضاً ادعاء الحكومة بأنها لا تستطيع إلا الإقرار بأنها "تحوز بعض المستندات"، وفقاً لمتطلبات قانون حرية المعلومات.

وأوضحت وكالة "بلومبيرغ" أن الحكم لا يشترط نشر التسجيل والتقرير على الملأ.

ونقل عن لسان القاضي إنجلماير تأكيده أن الرئيس دونالد ترامب أقر خلال مقابلة أجرتها معه قناة "فوكس نيوز"، في نوفمبر 2018، بأن الولايات المتحدة تمتلك تسجيلاً لعملية القتل، وقال القاضي بهذا الشأن: "اعترف الرئيس حرفياً بأن وكالات الاستخبارات الأمريكية قد راجعت التسجيل وأن الحكومة تمتلكه".

وقال إنجلماير إن ترامب ومديرة وكالة الاستخبارات المركزية جينا هاسبل، أشارا علانية إلى مواد مكتوبة مرتبطة بتحقيق الوكالة، ما يعني ضرورة وصف كلا العنصرين في فهرس فون.

جدير بالذكر أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قتل في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، في أكتوبر 2018، وتقول الرياض إنها أغلقت ملفه بعد معاقبة الجناة.

مكة المكرمة