قادماً من الرياض.. كوشنر يصل الدوحة ويلتقي الشيخ تميم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vAeZp8

أمير قطر لدى استقباله جاريد كوشنر بالديوان الأميري

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-12-2020 الساعة 15:36

- متى وصل كوشنر إلى الدوحة؟

 أمس الثلاثاء، قادماً من الرياض بعد أن التقى وليَّ عهد السعودية.

- ما أهداف جولة كوشنر في المنطقة؟

حل الأزمة الخليجية قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض.

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأربعاء، جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي وصل إلى الدوحة قادماً من الرياض.

وجرى الاستقبال بالديوان الأميري القطري، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

واستعرض اللقاء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

ووصل كوشنر والوفد المرافق له إلى العاصمة القطرية مساء أمس الثلاثاء، قادماً من الرياض، حيث التقى هناك ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقبل أيام تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن محاولة أخيرة من إدارة ترامب لإنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ يونيو 2017.

ويوم الاثنين الماضي، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين وخليجيين (لم تسمّهم)، أن كوشنر، المكلّف ملف الشرق الأوسط، سيلتقي ولي العهد السعودي في مدينة "نيوم" (شمال)، قبل أن يتوجه إلى الدوحة للقاء أمير قطر.

ورجح المسؤولون أن تبحث لقاءات كوشنر بالخليج عدة قضايا، في مقدمتها الأزمة الخليجية، وتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، إضافة إلى النفوذ الإيراني في المنطقة.

بدورها، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين وخليجيين، قولهم: إن "التركيز الرئيس للمحادثات سيكون على حل الخلاف بشأن تحليق طائرات الخطوط الجوية القطرية في أجواء السعودية والإمارات".

كما ذكرت الصحيفة أن دول الحصار الأربع خففت سراً مطالبها الـ13، مشيرة إلى أن السعودية أبدت استعداداً أكبر لإيجاد أرضية مشتركة لحل الأزمة.

من جانبه قال موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، إن زيارة كوشنر تأتي كمحاولة أخيرة لحل الأزمة الخليجية التي اندلعت قبل أكثر من 3 سنوات.

وقبيل الانتخابات الأمريكية التي جرت مطلع نوفمبر الماضي، زار كوشنر المنطقة؛ في محاولة لتحقيق انتصار خارجي يعزز فرص صهره في الفوز بولاية ثانية؛ عبر رأب الصدع الخليجي، لكنه لم يحقق تقدماً يُذكر.

وخسر ترامب الانتخابات أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن، وقد أعلن البيت الأبيض مؤخراً، أن الرئيس المنتهية ولايته يرغب في حل أزمة الخليج قبل حلول الـ20 من يناير، موعد تسليم السلطة إلى بايدن.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة