قادة الخليج ينعون أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mreKQ

أمير قطر: فقدنا برحيل الشيخ صباح قائداً عظيماً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-09-2020 الساعة 18:21

نعى قادة دول مجلس التعاون الخليجي أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي توفي اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز (91 عاماً).

وقطعت القنوات الرسمية الخليجية البث الاعتيادي، وبثت القرآن الكريم حداداً على الأمير الراحل.

وقال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في بيان له: "لقد فقدنا برحيله قائداً عظيماً وزعيماً فذاً اتسم بالحكمة والاعتدال وبعد النظر والرأي السديد، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته، والدعوة إلى الحوار والتضامن ووحدة الصف العربي والدفاع عن قضايا أمته العادلة، ونبذ العنف والتطرف".

وأضاف: "كان بحق أميراً للإنسانية، وشهدت الكويت في عهده تقدماً شاملاً في جميع المجالات".

ونعى سلطان عُمان السلطان هيثم بن طارق، في برقية تعزية ومواساة إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد، الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية أصدر السلطان هيثم أوامره بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص ثلاثة أيام ابتداء من يوم غد الأربعاء الموافق 30 سبتمبر.

من جانبه نعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان أمير الكويت الراحل، وقدما التعازي لعائلة آل صباح بدولة الكويت والشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية، حسبما ذكرت وكالة "واس" الرسمية.

ونعى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، معلناً الحداد ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم، وتنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج.

وقال الشيخ خليفة في بيان له: "إننا في دولة الإمارات فقدنا، برحيل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، زعيماً من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية، أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص، وكان من رواد العمل الخليجي المشترك، وأسهم مع إخوانه القادة في تعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وأضاف: "إذ نعرب عن خالص تعازينا لآل الصباح الكرام ولشعب دولة الكويت الشقيقة في الفقيد الكبير صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في نفاذ بصيرة وصلابة وقدرة شعب دولة الكويت وقيادته الحكيمة كعهدنا بها على إكمال المسيرة المظفرة لفقيد الأمة في خدمة قضايا أمته والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك".

كما نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت، واصفاً إياه بالحكيم. 

وقال البيان الصادر عن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة: "ينعي ملك البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها".

وأضاف: "كان رحمه الله قائداً حكيماً كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل صباح المالكة الكرام وشعب الكويت العزيز".

كما أعلن الملك حمد بن عيسى آل خليفة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البحرين ثلاثة أيام.

كما نعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "رحم الله الوالد والقائد العربي الكبير الشيخ صباح الأحمد.. رجل الحكمة والتسامح والسلام، أحد الرواد الكبار في العمل الخليجي المشترك.. ستظل مواقفه التاريخية المخلصة في خدمة وطنه وأمته والإنسانية خالدة في ذاكرة الأجيال.. خالص عزائنا ومواساتنا إلى آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق".

من جانبه قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ناعياً أمير الكويت: "رحم الله أب الكويت الحاني..وقلب الخليج النابض.. وأمير الإنسانية النبيل الشيخ صباح الأحمد الصباح.. حط رحاله عند رب رحيم كريم عظيم بعد أن خدم وقدّم وأكرم شعبه.. تعازينا لإخوتنا وأحبابنا شعب الكويت.. ولكافة الشعوب العربية والإسلامية المحبة لأمير الإنسانية.. إنا لله وإنا إليه راجعون". 

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في تغريدة له: "رحم الله الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، نفقد برحيل الشيخ صباح قائداً حكيماً كرس حياته لخدمة وطنه والأمتين الإسلامية والعربية. نعزي أنفسنا وأشقائنا في الكويت في هذا الفقيد الكبير".

مكة المكرمة