قادة الإمارات يهنئون طهران بذكرى "الثورة الإيرانية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oxMz5

طوت الإمارات صفحة خلافها الحدودي مع إيران باتفاق عام 2019

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 14:22
- كيف تبدو العلاقات الإيرانية الإماراتية؟

شهدت تقدماً ملحوظاً منذ يونيو 2019.

- كم ترتيب الإمارات بالتبادل التجاري مع إيران؟

الثانية منذ سنتين.

هنأ رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، نظيره الإيراني حسن روحاني بمناسبة اليوم الوطني لبلاده، وذكرى انتصار الثورة الإيرانية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن "رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بعث برقية تهنئة إلى الرئيس روحاني بمناسبة الذكرى الـ42 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران".

وأضافت وكالة أنباء الإمارات أن "نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، بعثا برقيتين منفصلتين إلى الرئيس روحاني يهنئانه فيها بالذكرى الـ42 لانتصار الثورة الإسلامية".

وسبق لوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان أن قال، في 7 فبراير 2021، خلال اتصال أجراه مع المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي، إن بلاده ملتزمة بالعمل من كثب مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لخفض التوترات بالمنطقة وبدء حوار جديد، في إشارة إلى إيران.

يشار إلى أن مسؤولاً إيرانياً كشف، في يناير الماضي، أن الإمارات تعد ثاني أكبر شريك تجاري لإيران منذ نحو سنتين، معرباً عن أمله في أن تصل بلاده عبرها إلى سوق السعودية.

وقال رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة، فرشيد فرزانكان: "إن حجم التبادل التجاري بين إيران والإمارات بلغ مستوى ملحوظاً، حيث كانت ثاني أكبر شريك تجاري لإيران في العام الإيراني المنصرم (يبدأ في 21 مارس)".

وذكر أنه "خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الإيراني الجاري، بلغ حجم الصادرات إلى الإمارات ما يعادل 3.3 مليارات دولار، وحجم الواردات منها 6.3 مليارات دولار، ليصل إجمالي ميزان التبادل التجاري إلى نحو 9.6 مليارات دولار، لتصبح الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين".

يشار إلى أن العلاقات الإيرانية-الإماراتية شهدت تقدماً، خاصة بعد إرسال أبوظبي وفداً أمنياً إلى طهران، خلال يونيو 2019، لبحث قضايا التعاون الحدودي وتبادل "معلومات أمنية".

كما طوت الإمارات صفحة خلافها الحدودي مع إيران؛ بإبرامهما اتفاقاً للتعاون الحدودي، في أواخر يوليو 2019، نص على عقد اجتماعات كل ستة أشهر بين الجانبين.

مكة المكرمة