قادة أوروبا يوافقون على اتفاق "بريكست" مع بريطانيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZbA8B

رئيس المفوضية الأوروبية مع جونسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 17-10-2019 الساعة 13:00

وقت التحديث:

الخميس، 17-10-2019 الساعة 22:27

وافق القادة الأوروبيون الـ27 على الاتفاق الذي توصلت إليه المملكة والمتحدة والاتحاد الأوروبي حول "البريكست"، وسط إشادة به، لكونه يُجنِّبهم الفوضى.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، بعد اجتماع القادة الأوروبيين في بروكسل، اليوم الخميس: إن "قمة رؤساء الدول والحكومات تبنَّت هذا الاتفاق، ويبدو أننا نقترب كثيراً من المرحلة النهائية".

بدوره، وصف رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بـ"الجديد والعظيم".

وأضاف جونسون، في تغريدة نشرها على حسابه بموقع "تويتر": "لدينا صفقة جديدة رائعة تستعيد السيطرة. الآن يجب على البرلمان إنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم السبت، حتى نتمكن من الانتقال إلى أولويات أخرى مثل تكلفة المعيشة، وجرائم العنف".

من جانبه، أكد رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وقال يونكر في تغريدة نشرها على "تويتر": "عندما توافرت الإرادة، توصلنا إلى اتفاق.. إنه اتفاق عادل ومتوازن للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، ودليل على التزامنا إيجاد حلول".

بدوره، أكد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، أن الاتفاق الجديد يعتمد على عناصر أساسية، هي أن أيرلندا الشمالية تعمل بمجموعة محدودة من قواعد الاتحاد الأوروبي، خاصة ما يرتبط منها بالبضائع، وستبقى أيرلندا الشمالية في إطار الحدود الجمركية لبريطانيا، ولكنها سوف "تظل نقطة دخول" إلى السوق الواحدة للاتحاد الأوروبي، وضمان الحفاظ على تكامل السوق الواحدة، مع تلبية رغبات بريطانيا المشروعة بشأن ضريبة المبيعات، كما سيظل ممثلو أيرلندا الشمالية يتمتعون بسلطة اتخاذ القرار بشأن مواصلة تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي في أيرلندا الشمالية، أو عدم تطبيقها كل أربع سنوات.

وجاء الإعلان عن الاتفاق، بعد إعلان رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، أمس الأربعاء، أن مستقبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يتضح خلال الساعات المقبلة.

واستأنف طاقما المفاوضات للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، مساء أمس، في لوكسمبورغ، الجولة الثانية من المحادثات بهدف التوصل إلى اتفاق يتيح خروجاً منظَّماً لبريطانيا من التكتّل، حسب قناة "يورو نيوز".

ولطالما أعرب المسؤولون في بروكسل عن تأكيدهم ضرورة التوصل إلى اتفاق مع لندن قبل موعد القمّة الأوروبية التي انطلقت في بروكسل الخميس وتستمر يومين.

وكان عدم التوصل إلى اتفاق قبل موعد القمة سيجبر رئيس الوزراء البريطاني على تأجيل خروج بلاده مرة أخرى، لتكون المرة الثالثة التي يتمّ فيها التمديد لـ"بريكست" منذ الاستفتاء الذي شهدته المملكة المتحدة في يونيو من العام 2016.

وتعهد جونسون بإخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر (31 أكتوبر الجاري)، سواء أتوصل إلى اتفاق مع بروكسل أم لم يتوصل إلى اتفاق معها، وهو ما ترفضه أحزاب المعارضة، وتسبب في حصول انشقاقات داخل حزبه.

مكة المكرمة