قائد عسكري أمريكي: متفائل بحل الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Bw3yeR

جولدفين: إيران تشكل تهديداً لدول الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-11-2019 الساعة 09:22

حثَّ ديفيد جولدفين، رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية، دول الخليج على توحيد قدراتها العسكرية، في ظل احتدام التوتر مع إيران، معرباً عن ثقته بانتهاء الأزمة الخليجية قريباً.

وبحسب وكالة رويترز، جاء ذلك في كلمة ألقاها جولدفين أمام مؤتمر لقادة القوات الجوية، في دبي، أمس السبت، حيث قال رداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أن النزاع قد يُحَل قريباً: "يحدوني الأمل بالتأكيد، من مصلحتنا قطعاً أن نرى هل بوسعهم التوصل إلى حل سياسي".

والولايات المتحدة حليفة لكل دول الخليج العربي الست، وتستضيف قطر قاعدة "العديد" الجوية، أكبر منشأة عسكرية أمريكية في المنطقة.

وكان جولدفين حث الدول الخليجية على حل خلافاتها والعمل معاً، في سبيل التصدي للتهديدات، التي قال: إن "إيران تشكّلها على أمن هذه الدول".

وذكر أمام مؤتمر لقادة القوات الجوية: "عندما ينطلق صاروخ أو طائرة مسيَّرة من إيران فلن يكون هذا هو الوقت المناسب لتسوية شكاوى الماضي. الوقت المناسب هو الآن.. اليوم".

وأضاف جولدفين: "لا تملك أي دولة كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بمفردها، لكننا معاً نملك كل ما نحتاجه للدفاع الجماعي"، موضحاً: "لدينا القوة لبدء هذا الآن، لأننا نواجه خصماً مشتركاً، يبدو متمسكاً بانتهاج سلوك خبيث في المنطقة".

وفي الشهر الماضي، دعا وزراء دفاع دول الخليج العربي إلى جهود موحدة بين قواتها المسلحة، في أعقاب الهجوم الذي استهدف منشأة "أرامكو" السعودية.

وتأكيداً لمبدأ الأمن الجماعي، قال جولدفين إن أفضل فرصة للدفاع عن الإمارات قد تكون من قطر أو من سلطنة عُمان المجاورة.

وترى واشنطن في الأزمة الخليجية تهديداً لجهود احتواء نفوذ إيران، وتدعو إلى جبهة موحدة.

وفي إشارة إلى تراجع حدة الخلاف، قالت السعودية والإمارات والبحرين مؤخراً، إنها ستشارك في بطولة الخليج العربي لكرة القدم التي تستضيفها قطر.

جدير بالذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت حصاراً على قطر في يونيو 2017، بحجة دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتقول إن هذه الدول تحاول التأثير على قرارها السياسي.

مكة المكرمة