فنان مصري يقترح هذه الفكرة للتخلص من "فساد الجيش"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68ebek

الفنان والمعارض المصري عمرو واكد

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-09-2019 الساعة 22:50

اقترح الفنان والمعارض المصري عمرو واكد تشكيل حركة "تمرد" جديدة في بلاده، يكون هدفها إخراج الجيش من الحياة السياسية بالكامل مع عزل قياداته الحاليين جميعاً، ومحاسبتهم على ما اقترفوه في البلد واقتصادها المنهار.

وقال "واكد" في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، نشرها اليوم السبت: "الجيش دمّر المجتمع، لذا يجب استبدالهم بضباط وطنيين غير مسيَّسين، يخضعون للسلطة المدنية وأجهزة رقابتها".

و"تمرد" هي حركة ذاع صيتها خلال حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في البلاد، واستهدفت الحصول على توقيعات من المصريين، بدعم من الجيش والدولة العميقة، وفق مراقبين.

تأتي هذه التطورات في وقت كشف فيه مقاول مصري مقرب من الرئيس عبد الفتاح السيسي يُدعى "محمد علي"، حجم الفساد المستشري داخل أهم مؤسسة رسمية في البلاد، إضافة إلى فساد كبير يتعلق بالرئيس وعقيلته انتصار.

وأشار إلى أن القوات المسلحة تنفق مبالغ طائلة على منشآت "لا تعود بأي نفع على المواطن المصري العادي، ومنها على سبيل المثال بناء فنادق وبيوت للرئيس السيسي وأسرته في عمليات تفتقر إلى الشفافية والرقابة".

وحظيت اعترافات محمد علي باهتمام واسع في الشارع المصري، كما باتت "حديث الساعة" في مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

واتسعت اﻷنشطة الاقتصادية للجيش المصري بصورة كبيرة عقب انقلاب 3 يوليو 2013، لتشمل قطاعات الطرق والمواد الغذائية والإلكترونيات والعقارات وأعمال البناء والنقل والخدمات وتصنيع الأثاث، بجانب أنشطة قديمة مثل تصنيع الأجهزة المنزلية وعربات القطار الجديدة للسكك الحديدية وسيارات الإطفاء.

مكة المكرمة