فرنسا تنفي أنباء دعوة روحاني لقمة "G7"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GKAn7D

رحبت فرنسا بمقترح روحاني بحث القضايا الإقليمية والدولية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-08-2019 الساعة 13:47

قال مصدر دبلوماسي فرنسي، اليوم الأربعاء، إن الرئيس إيمانويل ماكرون لم يوجه أي دعوة للرئيس الإيراني حسن روحاني لحضور قمة مجموعة السبع الكبار المزمعة عقدها في مدينة بياريتز الفرنسية هذا الشهر.

وكانت تقارير صحفية قد ذكرت أن ماكرون دعا روحاني خلال الاتصال الهاتفي بينهما يوم الثلاثاء، إلى حضور اجتماع قمة السبع في "بياريتز" نهاية أغسطس الجاري للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقد رفض روحاني الاقتراح.

وكان روحاني أكد لنظيره الفرنسي خلال الاتصال أن طهران تنشد الأمن في مياه الخليج وضمان الملاحة بمضيق هرمز، مضيفاً أن البحرية الإيرانية تقوم بواجبها في المنطقة.

ونقلت الرئاسة الإيرانية عن روحاني قوله لماكرون: "نؤكد على الأمن وحرية الملاحة في المنطقة ومضيق هرمز، وعشرات السفن تمر يومياً، وتنفذ القوات الإيرانية عمليات المراقبة الخاصة بها".

وأكد أن "إسراع أوروبا في تحقيق مصالح طهران المالية والنفطية سيسهل إيجاد حل عادل للاتفاق النووي".

ووفقاً للرئاسة الإيرانية، فقد رحب الرئيس الفرنسي بمقترح روحاني إجراء مباحثات على مستوى الخبراء والمسؤولين بين فرنسا وإيران لحل القضايا الإقليمية والدولية.

ومنذ مايو 2018 يتصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران، ومن ثم فرض عقوبات على وزير خارجيتها محمد جواد ظريف.

وتسعى الولايات المتحدة منذ أسابيع للحصول على دعم عريض لمهمتها العسكرية في حماية سفن تجارية من هجمات إيرانية في الخليج.

وألقت واشنطن باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز، منذ منتصف مايو، منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية، في حين تنفي طهران الاتهامات.

مكة المكرمة