غوتيريش يدعو بن سلمان لإنهاء الصراع باليمن وفتح الموانئ

أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)

أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-03-2018 الساعة 07:56


أكد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن "إنهاء الصراع الدائر في اليمن هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الإنسانية الراهنة"، مشدداً على الحاجة إلى "إبقاء جميع الموانئ اليمنية مفتوحة أمام السلع والمواد الإنسانية والتجارية".

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، استيفان دوغريك، عقب استقبال الأمين العام لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، مساء الثلاثاء.

وقال الأمين العام: إن "أكثر من 22 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى الإغاثة الإنسانية أو المساعدة في مجال توفير الحماية، بما في ذلك مليونا نازح بسبب الصراع".

وذكر البيان أن "الأمين العام وولي العهد السعودي ناقشا الحاجة لأن تعمل أطراف الصراع باتجاه التوصل إلى تسوية سياسية يتم التفاوض عليها عبر حوار يمني - يمني جامع".

اقرأ أيضاً :

بعد قصف الرياض.. بن سلمان: نسعى لحل سياسي في اليمن

وتابع: "كما ناقشا التزامات جميع الأطراف، وفق القانون الإنساني الدولي، والمتعلقة بحماية المدنيين وبنيتهم الأساسية، والحاجة لضمان الوصول الإنساني في جميع أنحاء اليمن، وإبقاء جميع الموانئ مفتوحة أمام السلع والمواد الإنسانية والتجارية".

ويشهد اليمن منذ مارس 2015، حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي مليشيا الحوثي من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة أدّت إلى إغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد، بالإضافة إلى تفشي الأمراض والأوبئة في أوساط الأطفال، إضافة إلى سوء التغذية، الذي يعاني منه أكثر من 400 ألف طفل، حسب تقديرات أممية سابقة.

مكة المكرمة