غوتيريش: لا أرى حالياً إمكانية لحل التوتر بين أمريكا وإيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gRYZmj

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-06-2019 الساعة 20:07

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه لا يرى في اللحظة الراهنة أية إمكانية للحوار من أجل حل الأزمة الحالية في منطقة الخليج، لكنه أكد أن مساعيه متاحة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها اليوم الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وجدد غوتيريش في تصريحاته إدانته القوية للهجوم الذي استهدف أمس قافلتي نفط قرب مضيق هرمز، مؤكداً "أن تتحمل الجهة المسؤولة عن الهجوم تبعات ما حدث".

من جهته ناشد أبو الغيط "الأشقاء الإيرانيين بأن يلتمسوا الحذر ويغيروا المسار الذي ينتهجونه حالياً، لأنه لن يكون هناك أحد في مأمن إذا ما حدث شيء".

وصباح الخميس، تعرضت ناقلتا نفط لتفجيرات في مياه خليج عمان، وتم إنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصاً

والجمعة حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران مسؤولية الهجمات، مشيراً إلى فيديو نشره جيش بلاده يظهر زورقاً قال إنه لمجموعة إيرانية تزيل لغماً غير منفجر من إحدى الناقلتين.

كما صرّح مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية أن التحقيق الأولي في الهجوم على ناقلتي النفط والأدلة المتوفرة "تؤكد وقوف الحرس الثوري الإيراني وراءه".

من جانبها رفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة "بشكل قاطع" المزاعم الأمريكية بشأن الهجمات على ناقلتي النفط، قائلة إنها "لا أساس لها من الصحة".

في حين وصف وزير خارجية إيران جواد ظريف، الحادث بأنه "أكثر من مريب".

 

مكة المكرمة