غريفيث يعقد مناقشات ثنائية لوقف إطلاق النار في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2Bkkeo

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث

Linkedin
whatsapp
الخميس، 02-04-2020 الساعة 16:45

بدأ المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، عقد سلسلة مناقشات ثنائية مع الأطراف المتنازعة؛ للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار في البلاد، وذلك لتعزيز الجهود لمواجهة خطر جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكد مكتب غريفيث في بيان له، اليوم الخميس، أن المناقشات شملت عدداً من الإجراءات الإنسانية والاقتصادية الهادفة إلى تخفيف معاناة الشعب اليمني، والاستئناف العاجل للعملية السياسية لإنهاء الحرب بشكل شامل.

وقال البيان: إن "المناقشات تهدف أيضاً إلى تعزيز جهود مشتركة بين الأطراف لمواجهة خطر فيروس كورونا، حيث يعقد غريفيث مباحثات ثنائية بشكل يومي بهدف الجمع بين الأطراف في اجتماع متلفز عبر الإنترنت"، دون تحديد موعد.

ولم يسجل اليمن أي حالة بفيروس كورونا، الذي أصاب 950 ألفاً حول العالم، توفي منهم قرابة 48 ألفاً، في حين تعافى أكثر من 202 ألف.

ويسيطر الحوثيون على محافظات ومدن ذات أهمية استراتيجية في النزاع؛ مثل الحديدة (غرب)، وريمة والمحويت (شرق الحديدة)، والجوف وصعدة وحجة (شمال) المحاذية للحدود السعودية، إضافة إلى محافظات عمران (شمال)، وإب (جنوب).

وقتل في البلد الفقير منذ بدء عمليات التحالف، في مارس 2015، آلاف المدنيين، في حين انهار قطاعه الصحي، وسط معاناة من نقص حاد في الأدوية، ومن انتشار للأمراض كالكوليرا الذي تسبّبت بوفاة المئات، في وقت يعيش فيه ملايين السكان على حافة المجاعة.

مكة المكرمة