غانتس يهاجم نتنياهو بسبب الإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMd2vR

نتنياهو أخفى عن غانتس المفاوضات مع الإمارات

Linkedin
whatsapp
السبت، 24-10-2020 الساعة 14:54

هاجم وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، متهماً إياه بعدم إطلاعه على المفاوضات بشأن بيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف-35" المتطورة للإمارات.

وقال غانتس في بيان له، اليوم السبت: إنه "بعد توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات اكتشف أن المباحثات جارية بشأن تصدير أسلحة أمريكية متطورة، منها المقاتلات الحديثة، إلى الإمارات".

وأشار إلى أن "هذه المفاوضات كانت معروفة للمسؤولين الإسرائيليين المشاركين في مفاوضات التطبيع، لكنهم أخفوها عن القيادة الدفاعية التي لم تشارك في محادثات التطبيع".

ويأتي هذا البيان بعد ساعات من إعلان نتنياهو وغانتس، أمس الجمعة، في بيان مشترك، موافقة "إسرائيل" على تصدير "أنظمة أسلحة معينة" من واشنطن إلى أبوظبي، في إشارة إلى مقاتلات "F-35" الأمريكية، وذلك بالتزامن مع إعلان توصل "إسرائيل" والسودان إلى اتفاق على تطبيع العلاقات بوساطة الولايات المتحدة.

ولم يكن غانتس ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، المنتميان إلى تحالف "أزرق - أبيض" الحليف لنتنياهو، منخرطين في مفاوضات التطبيع مع الإمارات التي قادها من الجانب الإسرائيلي سفير الدولة العبرية لدى واشنطن رون درمر.

وأوضح نتنياهو لاحقاً أنه قرر عدم إبلاغ غانتس وأشكنازي بشأن التفاوض مع الإمارات لمنع تسريب المعلومات؛ خوفاً من تقويض خطط التطبيع على أيدي خصوم إقليميين.

وكان غانتس من بين المسؤولين الإسرائيليين المعارضين لبيع "إف-35" إلى الإمارات، حيث حذر من أن الصفقة قد تقوض تفوق "إسرائيل" العسكري في المنطقة.

وتعتبر المقاتلة "إف-35" الأكثر تطوراً في سلاح الجو الأمريكي، ولا يمتكلها بعد الولايات المتحدة سوى بريطانيا و"إسرائيل".

وكانت وكالة "رويترز" قد كشفت مؤخراً عن احتمال بيع الإدارة الأمريكية مقاتلات "إف-35" لأبوظبي بحلول ديسمبر المقبل، في حين أكد السفير الأمريكي لدى "تل أبيب" أن تسليم هذا الطائرات، حال بيعها، لن يكون قبل سبع سنوات.

وفي 15 سبتمبر الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة