غانتس يفشل بتشكيل حكومة إسرائيلية.. ما المتوقع؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3J8KZE

تواجه "إسرائيل" أزمة سياسية منذ عام تقريباً بسبب عدم القدرة على تشكيل حكومة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-11-2019 الساعة 22:22

أقر بيني غانتس، زعيم حزب "أزرق- أبيض" (يسار)، مساء الأربعاء، بفشله بتشكيل حكومة إسرائيلية، معلناً إعادة التفويض لرئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قبيل انتهاء المهلة الممنوحة له بساعات قليلة.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" بأن غانتس اتصل هاتفياً بريفلين وأبلغه بفشله في تشكيل حكومة، وذلك قبل نحو أربع ساعات من انتهاء المهلة المحددة لذلك.

وأوضحت أن غانتس أبلغ ريفلين بأنه "ملتزم بمواصلة بذل كل جهد ممكن لتشكيل حكومة جيدة للمواطنين الإسرائيليين".

نتنياهو يتنفس الصعداء

وفي هذه الحالة ووفق القانون الإسرائيلي، سيكون أمام الكنيست (البرلمان)، بدءاً من الخميس، مهلة 21 يوماً لترشيح نائب قادر على تشكيل حكومة.

وإذا أخفق الكنيست فستتم الدعوة إلى انتخابات جديدة مبكرة ستكون الثالثة بعد عمليتين انتخابيتين في أبريل وسبتمبر الماضيين، وهو ما كان يتطلع إليه رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو.

وأُجريت الانتخابات الإسرائيلية للمرة الثانية بعد انهيار محادثات الائتلاف الحكومي بين الفائزين بالانتخابات التي أُجريت في أبريل الماضي.

وفي الانتخابات الأخيرة حصد حزب غانتس 33 مقعداً من أصل 120، و"الليكود" ثانياً بـ31 مقعداً، ثم "القائمة المشتركة" 13 مقعداً، مقابل 9 مقاعد لحزب "شاس"، و8 لكل من "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان، و"يهدوت هتوراه"، في حين ظفر تحالف "إلى اليمين" بـ7 مقاعد، وتحالف "حزب العمل-غيشر" بـ6 مقاعد، و"المعسكر الديمقراطي وميرتس" بـ5 مقاعد.

جدير بالذكر أن "إسرائيل" تواجه أزمة سياسية منذ عام تقريباً، بعد أن استقال أفيغدور ليبرمان من منصبه كوزير للدفاع؛ ما تسبب بانهيار حكومة بنيامين نتنياهو والذهاب لانتخابات مبكرة في مناسبتين.

مكة المكرمة