عُمان ترأس اجتماعاً مرتقباً للجامعة العربية لأجل فلسطين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/98RRPA

سيتم بحث سبل توفير الدعم للقيادة الفلسطينية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-04-2020 الساعة 10:41

أعلنت جامعة الدول العربية عقد دورة غير عادية لمجلسها على مستوى وزراء الخارجية، الخميس المقبل، برئاسة عُمان؛ لبحث ضم "إسرائيل" للضفة الغربية أو أجزاء منها.

وقال السفير حسام زكي الأمين، العام المساعد لجامعة الدول العربية: إن "الدورة ستكون عبر الاتصال المرئي برئاسة مسقط، بناء على طلب دولة فلسطين؛ لبحث الخطوات والإجراءات التي يمكن للدول العربية اتخاذها حال قيام إسرائيل بتنفيذ نواياها المعلنة بضم الضفة الغربية أو أجزاء منها وفرض السيادة الإسرائيلية عليها".

وأضاف السفير وفق صحيفة "الشبيبة" العمانية، أن وزراء الخارجية سيبحثون في اجتماعهم مختلف سبل توفير الدعم السياسي والقانوني والمالي للقيادة الفلسطينية، حتى تتمكن من مواجهة تلك المخططات، وتمكين الحكومة الفلسطينية من مواجهة الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا والإجراءات الإسرائيلية العدوانية، بالإضافة إلى مصادرة "إسرائيل" أموال المقاصة (الضرائب الفلسطينية).

وأشار زكي إلى التحرك السياسي الذي كان قد قام به أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في هذا الشأن، لافتاً إلى أن الأخير تلقي رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عبر خلالها عن رفضه للتوجهات والنوايا الإسرائيلية بإعلان ضم المستوطنات أو أية أجزاء من الضفة الغربية.

واعتبر أن قراراً مثل هذا سيغلق الباب أمام المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويقضي على أفق حل الدولتين.

وجاءت رسالة غوتيريش رداً على رسالة كان قد بعث بها إليه أبو الغيط قبل عدة أيام حذر خلالها من خطورة التوجهات الإسرائيلية نحو استغلال الانشغال العالمي بمواجهة وباء كورونا من أجل تثبيت وضع قائم جديد، وضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة وإعلان السيادة الإسرائيلية عليها.

ودعا الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها، والتنبه لخطورة ما تنوي الحكومة الإسرائيلية القيام به على الاستقرار الإقليمي والأمن في المنطقة بأسرها.

وكان أبو الغيط قد وجه رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ولوزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية، للتحذير من خطورة السياسات الإسرائيلية التي تستغل أجواء فيروس كورونا للاتجاه نحو إعلان ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مكة المكرمة