عُمان تدرس فرض الحظر الكلي للحد من تفشي "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/n38bdW

عدد إصابات كورونا في عُمان بلغ 4341 حالة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 14-05-2020 الساعة 12:17

- متى ستقرر عُمان فرض حظر التجول الكلي من عدمه؟

في اجتماع لجنة كورونا العليا الاثنين المقبل.

- من هي الدول الخليجية التي فرضت حظراً كلياً؟

السعودية ثم تبعتها الكويت.

تدرس سلطنة عُمان فرض الحظر الكلي للتجوال خلال الأيام المقبلة، في إطار إجراءاتها الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الصحة، أحمد بن محمد السعيدي، خلال المؤتمر السابع للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار "كوفيد -19"، اليوم الخميس، إن موضوع الحظر الكلي سيكون مطروحاً على اجتماع اللجنة الاثنين المقبل.

وفي حال أقرته رسمياً ستكون عُمان الدولة الخليجية الثالثة التي تفرض حظر تجوال شاملاً، بعد السعودية والكويت للحد من تفشي الفيروس التاجي.

وأوضح الوزير العُماني أن هناك حزمة أنشطة اقتصادية وتجارية جديدة تدرس اللجنة العليا في اجتماعها المقبل فتحها، محذراً من إغلاق أي نشاط يفتح ولا تطبق فيه الاشتراطات الصحية.

وأشار إلى وجود حافلات متنقلة للفحص في المحافظات، قائلاً إن "كل شخص تظهر عليه أعراض مرض تنفسي يخضع للفحص".

ولفت النظر إلى أن جائحة كورونا سببت "صدمة غير مسبوقة منذ قرن للصحة والاقتصاد عالمياً".

وكشف أن قانون الأمراض المعدية الجديد تصل عقوبته إلى سنة سجن على المخالفين وغير المتقيدين، ويجب تطبيقه، ناصحاً بعدم زيارة المرضى، وإن كان لا بد فيجب التقيد بارتداء الكمامات والمستلزمات الوقائية.

وكانت السلطات العُمانية قد مددت، في 5 مايو 2020، إغلاق محافظة مسقط حتى 29 من الشهر ذاته، وتجنب التجمعات خلال شهر رمضان، واستمرار غلق الجوامع والمساجد إلا لرفع الأذان.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة العُمانية عن 332 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصبح العدد الكلي للحالات المسجلة 4341 حالة، منها 17 وفاة.

ولفتت النظر إلى أن 1303 حالات تماثلت للشفاء، بزيادة يومية قدرها 14 حالة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

مكة المكرمة