عُمان تبين موقفها من مبادرة وقف إطلاق النار في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qmodoq

المبادرة جاءت من قبل التحالف العربي لمواجهة مخاطر كورونا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-04-2020 الساعة 15:36

رحبت سلطنة عُمان، اليوم الجمعة، بمبادرة وقف إطلاق النار في اليمن التي أعلنها التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن من طرف واحد ولمدة أسبوعين.

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية "أونا"، على حسابها بموقع "تويتر"، بيان وزارة الخارجية: "ندعو جميع الأطراف للبناء على اتفاق وقف إطلاق النار بالعمل على تغليب لغة الحوار لتحقيق الأفكار والمبادرات السياسية والتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار والوصول إلى حل شامل للأزمة اليمنية".

وأعربت السلطنة في بيانها عن تأييدها لجهود الأمم المتحدة والأفكار التي عرضها الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) في مجلس الأمن الدولي.

كما أكّدت دعمها لمهمة المبعوث الأممي إلى اليمن للوصول إلى حل سياسيّ شامل يحقق السلام والأمن في اليمن.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن، الأربعاء، وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لأسبوعين "قابلة للتمديد"، لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وسجل اليمن، اليوم الجمعة، أول حالة إصابة بكورونا في حضرموت جنوب شرق اليمن.

ويعاني اليمن انهياراً شبه تام في جميع القطاعات، لا سيما الصحي، وأصبح 80% من سكانه بحاجة إلى مساعدات، من جراء الحرب المستمرة منذ 6 أعوام بين القوات الموالية للحكومة، والانقلابيين الحوثيين.

ومنذ 2015، يدعم التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية، في مواجهة جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014.

مكة المكرمة