عون: قطر الوحيدة التي قدمت كل أنواع الدعم للبنان بلا مقابل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Yer8Wp

الرئيس اللبناني مع أمير قطر خلال زيارته الأخيرة للدوحة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-12-2021 الساعة 11:15
- بم وصف الرئيس اللبناني العلاقات مع قطر؟
  • بأنها تتسم بروح الصداقة والأخوة.
  • قطر البلد الوحيد الذي قدم كل أنواع الدعم للبنان بدون مقابل.
  • لم تسجَّل أي انتكاسة أو شائبة سياسية أو دبلوماسية مع قطر.
- ماذا قال "عون" عن الأزمة اللبنانية - الخليجية؟

أمل أن تنجلي الغيمة الدبلوماسية مع دول الخليج من خلال الحوار والاحترام المتبادل.

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن زيارة وزير خارجية قطر المرتقبة للبنان "سياسية واقتصادية"، مؤكداً أن دولة قطر لطالما وقفت إلى جانب لبنان في مواجهته للتحديات والمحن.

وخلال حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية، أشار الرئيس اللبناني إلى أن زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، للبنان "لم يحدَّد موعدها بعد".

وشدد "عون" على أن الزيارة ستكون حافلة بالملفات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، مشيراً إلى أن كل مشاريع المرافق والبنى التحتية في لبنان متاحة أمام المستثمرين القطريين.

وكان أمير قطر قد أعلن قبل أيام، استعداد بلاده للوقوف إلى جانب لبنان، وإيفاد وزير خارجية بلاده إلى بيروت قريباً؛ لتقديم الدعم والمساعدة.

وأكد الرئيس اللبناني أن العلاقات اللبنانية-القطرية تتسم بروح الصداقة والأخوة، لافتاً إلى أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "حريص على دعم لبنان ومساعدته للخروج من أزماته".

وأشاد عون بنتائج محادثاته المثمرة مع أمير قطر وزيارته للدوحة، التي شهدت حضوره افتتاح بطولة كأس العرب لكرة القدم، نهاية نوفمبر الماضي.

وبيّن أن تاريخ العلاقات الوطيدة الذي يعود إلى خمسينيات القرن الماضي، "لم يسجل أي انتكاسة أو شائبة سياسية أو دبلوماسية".

وشدد على أن قطر تعد البلد الوحيد الذي قدَّم كل أنواع الدعم للبنان بلا مقابل.

وفيما يتعلق بالأزمة مع دول الخليج، أعرب الرئيس اللبناني عن أمله أن تنجلي الغيمة الدبلوماسية مع دول الخليج من خلال الحوار والاحترام المتبادل، مؤكداً "حرص لبنان على أفضل العلاقات مع دول الخليج".

وأمس السبت، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن مبادرة فرنسية-سعودية لحل الأزمة مع لبنان، كما أجريا مكالمة هاتفية مشتركة مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

جاءت هذه التطورات بعد يوم من استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، الذي كان قد أثار أزمة دبلوماسية- هي الأسوأ للبنان- مع دول الخليج خلال السنوات الأخيرة.

وكان "قرداحي" قد وصف حرب اليمن التي تقودها السعودية والإمارات، بـ"العبثية"، خلال برنامج بُث على منصات التواصل الاجتماعي، قبل توليه مهامه الوزارية، في 10 سبتمبر الماضي.

مكة المكرمة