عبر عُمان.. مصر تجلي مئات من مواطنيها العالقين في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b4ZQ9M

القاهرة اتفقت مع شركة عمانية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-06-2020 الساعة 15:10

كم عدد المصريين الذين تم إجلاؤهم من قطر؟

818 مصرياً كانوا عالقين في قطر بسبب كورونا.

لماذا لا يتم نقل المصريين مباشرة إلى بلادهم؟

بسبب رفض القاهرة استقبالهم عبر طائرة إسبانية استأجرتها قطر.

أجلت السلطات المصرية أكثر من 800 من رعاياها العالقين في قطر بمساعدة سلطنة عُمان، ضمن عمليات إعادة مواطنيها بالخارج من جراء تداعيات تفشي فيروس كورونا.

ونقلت وسائل إعلام مصرية أن مطار القاهرة الدولي استقبل 4 رحلات استثنائية، على مدى أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء الماضية، لإجلاء 818 مصرياً عالقاً في قطر، بعد التنسيق مع سلطنة عمان.

وأوضحت أن "شركة طيران عمانية قامت بنقل المصريين العالقين في قطر إلى مسقط، قبل أن تقوم الطائرات المصرية بنقلهم من مسقط للقاهرة".

وتأتي الرحلات الاستثنائية ضمن الجسر الجوي لإجلاء المصريين العالقين في قطر، جراء تداعيات كورونا، وفق المصدر ذاته.

وكانت وسائل إعلام مصرية، ذكرت في 7 يونيو الجاري، أن القاهرة اتفقت مع شركة عمانية لنقل المصريين العالقين في الدوحة إلى مسقط، وذلك بعد رفضها سابقاً استقبالهم بطائرة إسبانية استأجرتها قطر.

وقالت صحيفة "الوطن" المصرية، نقلاً عن مصادر بوزارة الطيران المدني، إنه تم الاتفاق مع شركة السلام العمانية على نقل المصريين من قطر.

وأشارت الصحيفة، نقلاً عن المصادر، إلى أن شركة "إير كايرو" التابعة لوزارة الطيران المدني المصرية، ستعيدهم عقب ذلك من مسقط إلى مصر.

وأواخر مايو الماضي، تظاهر عشرات من المصريين العالقين في قطر أمام مقر سفارة بلادهم بالعاصمة الدوحة، مطالبين القاهرة بإعادتهم إلى وطنهم، بعدما تسببت أزمة فيروس كورونا في انقطاع بعضهم عن العمل.

ورفع المحتجون جوازات سفرهم، وسط هتافات تطالب بإرجاعهم إلى البلاد، ومنها: "واحد اثنين السفارة فين"، و"عايزين نروح (نريد العودة)".

كما رفعوا لافتات مكتوباً عليها: "أنا مليش دعوة بالسياسة (لا دخل لي بالسياسة)، عايز أروح (أريد العودة) لبلدي وأهلي"، وذلك بعد رفض بلادهم استقبالهم بطائرة مجانية استأجرتها قطر من إسبانيا.

ومع انتشار فيروس كورونا وتأثيره على المستوى الاقتصادي، اتجهت بعض الشركات إلى تقليص العمالة، ما أدى إلى عدم تجديد عقود عدد كبير من العاملين من المصريين في دول الخليج.

مكة المكرمة