ظريف يكشف سبب عدم رده على اتصالات بومبيو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMaJX7

رفض ظريف إمكانية إجراء اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 25-05-2019 الساعة 16:29

استبعد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إمكانية إجراء مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، في حين كشفت سيناتورة أمريكية عن عقدها لقاء سرياً مع ظريف قبل أسابيع.

وسوَّغ ظريف ما ذهب إليه، بقوله: "إن بومبيو حريص في كل مرة يتحدّث فيها عن إيران، على إهانته"، متسائلاً لماذا يجدر به الرد على اتصالات وزير الخارجية الأمريكي؟

وكان وزير الخارجية الإيراني رفض في تصريحات صحفية سابقة، إمكانية إجراء اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، في ظل ارتفاع وتيرة التوتر بين البلدين.

وفي سياق مشابه، كشفت السيناتورة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي ديان فاينشتاين عن عقدها اجتماعاً مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، خلال زيارته لنيويورك في أبريل الماضي.

ونقلت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية عن مصادر مطلعة، قولها إن ديان فاينشتاين تناولت العشاء مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عندما كان في الولايات المتحدة قبل بضعة أسابيع.

ونقلت الصحيفة عن أعضاء في الفريق المساعد لفاينشتاين قولهم إن العشاء كان مرتَّباً بالتشاور مع وزارة الخارجية، غير أن الوزارة أخبرت الصحيفة بأنها لم تطلب من فاينشتاين لقاءَ ظريف.

من جهته، دعا رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني محمد حسين ناجي حسيني، ظريف إلى إطلاع البرلمان على السبب الرئيس للاجتماع بفاينشتاين، مشدداً على ضرورة أن يستجوب البرلمان ظريف، لمعرفة أسباب تلك الخطوة.

وتشهد المنطقة وتيرة مباحثات مكثفة بين دول الخليج ووفود غربية؛ في ظل تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في 2015، قبل فرضها عقوبات على طهران.

وقبل أيام دعت السعودية إلى قمتين، لبحث التطورات في الخليج، بعد وقت قصير من استهداف 4 سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات بينها سفينتان سعوديتان، بخلاف استهداف جماعة الحوثي محطتي ضخ نفط تابعتين لـ"أرامكو" السعودية.

وفي مايو الجاري، أعلن "البنتاغون" إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية تفيد باستعداد إيران لتنفيذ هجمات قد تستهدف القوات أو المصالح الأمريكية بالمنطقة.

مكة المكرمة